الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:20 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلى بالك».. مخاطر صحية من تناول الأطعمة المقلية

تناول الأطعمة المقلية
تناول الأطعمة المقلية

حذرت عدد من الأبحاث الجديدة من تناول الأطعمة المقلية، حيث أثبتت أنها مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأشار الباحثون إلى أن الخطر يرتفع مع كل وجبة أسبوعية إضافية تزن (114 جرامًا)، حيث يعتبر النظام الغذائي الغربي غني باللحوم المصنعة ، والدهون المشبعة ، والسكريات المكررة ، والكربوهيدرات ، ومنخفض في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية، يعتبر هذا النوع من النظام الغذائي عامل خطر للإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

جاء ذلك وفقا لما نشره موقع medicalnewstoday، الذى أوضح أن الباحثون وجدوا بشكل خاص في الأطعمة المقلية السائدة في النظام الغذائي الغربي وكيف تؤثر هذه الأطعمة على صحة القلب والأوعية الدموي، حيث غاالبًا ما تكون الأطعمة المغطاة بالدقيق والمقلية غنية بالسعرات الحرارية، وكما أشار الباحثون فإن مذاقهم لذيذ مما يجعل الإفراط في الأكل إغراء.

ومن المعروف أن الأطعمة المقلية تحتوي على دهون متحولة ترفع هذه المستويات من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول "الضار" وتقلل من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة المفيد أو الكوليسترول "الجيد"، بالإضافة إلى ذلك يشير الباحثون إلى أن القلي يعزز إنتاج المنتجات الكيميائية الثانوية والتي يمكن أن تؤثر على استجابة الجسم الالتهابية.

وبالتالي ربط العلماء بين تناول الأطعمة المقلية والإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 ومرض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.