×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 9 مارس 2021 01:03 مـ 25 رجب 1442هـ
فتاوى وأحكام

سنن نبوية.. كيف تتخلص من الغضب والعادات السيئة بسهولة؟

الموجز

كشف الدكتورعمرو خالد الداعية الإسلامي ، عن تجربة شخصية له للتخلص من الغضب والعصبية السريعة نتيجة الضغوطات المستمرة في الحياة.

وقال "خالد" من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" إن ذكر الله يساعد الإنسان على التخلُّص من العادات السيئة في الحياة، معتبرًا إياه أفضل طريقة للقضاء على العادات السيئة؛ مثل الغضب السريع، أو التدخين بشراهة.

وحكى الداعية الإسلامي عن تجربته الشخصية مع ذِكر الله، والتي وصفها بأنها أفضل الطرق المُجرّبة للتخلص من العادات السيئة، قائلاً: "أنا شخص هادئ، لكن بسبب ضغط العمل، سرعا ما كنت أفقد أعصابي، لكن مع الذكر أصبحت أهدأ بكثير، ولم أعد أفقد أعصابي بسُرعة كما كنت في السابق".

ما علاقة تصفية الذهن والروح بالغضب؟

وأجاب خالد قائلاً: "الغضب عبارة عن مخزون متراكم، ومشاعر سلبية بداخلك، فأنت عندما تغضب، لا تغضب للموقف الآني الذي تتعرض له، وإنما نتيجة لأشياء كانت مخزنة في عقلك الباطن منذ فترة طويلة. لذا عندما قمت بتصفية الذهن والروح، فأنت تفرغ مخزون الغضب، وتخرج المخزون السلبي من داخلك".

واستشهد بقول الدكتور مارتن سيليجمان، مؤسس عِلم النّفس الإيجابي، إن "60 في المائة من ردود فعلنا الغاضبة ليست نتيجة الموقف الحالية، لكن طاقة الغضب عندما تنفجر، فإن هذا يحدث نتيجة مخزون على مدى طويل بسبب مواقف أخرى سابقة، لم يكن بوسعك أن تظهر فيها غضبك".

وأوضح خالد أن "هناك طُرقًا أخرى إيجابية تصفّي بها ذهنك وروحك، مثل التنفُّس الصحيح؛ وهو أن تاخُد نفسًا في أربع عدّات، وتخرّجه في مثلها، أو أن تجلس في مكان هادئ وجميل تتأمّل فيه، أو تتصرف وقت الغضب كما علمنا النّبي – صلّى الله عليه وسلّم –؛ أن تتوضأ أو تغيّر مكان وجودك؛ أو تغيّر من وضعك الحالي؛ لو كنت نائمًا أو مُضجعًا، اجلس، ولو جالسًا، قف، ولو كنت واقفًا، ابتعد، وهذه كُلّها طُرق قوية، تساعدك على التخلّص مما تعانيه؛ لكن أقوى طريقة وأكثرها تأثيرًا هي ذكر الله".

عمرو خالد الداعية الإسلامي العصبية الغضب العادات السيئة ذكر الله

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 01:03 مـ
25 رجب 1442 هـ 09 مارس 2021 م
مصر
الفجر 04:46
الشروق 06:12
الظهر 12:06
العصر 15:28
المغرب 17:59
العشاء 19:16
link link