الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أول رد فعل من السعودية علي مطالب حذف ”السيف ” من العلم

علم السعودية
علم السعودية

جدل شديد أثير في الساعات الماضية علي مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بسبب مطالب تغيير العلم حيث اقترح كاتب سعودي إزالة رسم السيف من العلم السعودي، مرجعا ذلك لثلاثة أسباب دفعته لتقديم اقتراحه.

ففي تغريدة نشرها الكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي، اقترح فيها إزالة رسم السيف من علم بلاده، معللا ذلك بثلاثة أسباب.

قائلا "اقترح إزالة السيف من علمنا السعودي لعدم مناسبته (أولا) لعصرنا الحالي؛ ولعدم تؤائمه (ثانيا) مع قوله تعالى: "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِينِ"؛ و(ثالثا) لنفي ادعاءات العنف والقتل عن ديننا الحنيف. علما أن العلم السعودي تغير ست مرات لم يكن في مرتين منها يحمل سيفا كما يتضح من الصور".
اقترح إزالة السيف من علمنا السعودي لعدم مناسبته (أولا) لعصرنا الحالي، ولعدم تؤائمه (ثانيا) مع قوله تعالى: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِينِ
و (ثالثا) لنفي ادعاءات العنف والقتل عن ديننا الحنيف.
علما أن العلم السعودي تغير ست مرات لم يكن في مرتين منها يحمل سيفا كما يتضح من الصور
إلا أن تغريدة الكاتب لاقت موجة من ردود الأفعال المؤيدة والمعارضة، إذ علق عمر آل الشيخ (صاحب حساب) قائلا:

"نأخذها نقطة نقطة: 1- وهل المفترض في العلم أن يكون عصريا، وماهو المناسب للعصر الحديث؟ 2- ماعلاقة الآية؟ 3- هل ادعاءات العنف من صحيفة أو قناة سبب مقنع لتغيير علم دولتنا؟ وفي حال أننا غيرنا العلم فهذا اعتراف بأن علمنا كان يرمز للعنف والقتل."
نأخذها نقطة نقطة:

١- وهل المفترض في العلم ان يكون عصري، وماهو المناسب للعصر الحديث ؟

٢- ماعلاقة الاية ؟

٣- هل ادعاءات العنف من صحيفة او قناة سبب مقنع لتغيير علم دولتنا؟ وفي حال اننا غيرنا العلم فهذا اعتراف بأن علمنا كان يرمز للعنف والقتل .
وعلق مطلق القرفي أيضا صاحب حساب، قائلا "لا يجب تحميل السيف وأنفسنا كل هذا وكأننا متهمين. فجلد الذات والشعور أننا مطالبين بتغيير كل شيء لنرضي الآخرين هو ضعف ثقافي. بالمناسبة في ولايات كثيرة يزين السيف والسلاح والسهم شعاراتها لأنها تحمل عمقا وتاريخ. السيف واحد لنا أرض وجمع قلوب وأقام العدل وهكذا نراه وهذا الواقع."

لا يجب تحميل السيف وانفسنا كل هذا وكأننا متهمين. فجلد الذات والشعور اننا مطالبين بتغيير كل شيء لنرضي الاخرين هو ضعف ثقافي.
بالمناسبة فيه ولايات كثيرة يزين السيف والسلاح والسهم شعاراتها لأنها تحمل عمق وتاريخ.

السيف واحد لنا ارض وجمع قلوب واقام العدل وهكذا نراه وهذا الواقع.
ودعى صاحب الحساب، ا.د. سعد ناصر الحسين، إلى استبدال السيف بالنخلة، قائلا "أتفق معك. ربما لو استبدل السيف بالنخلة فقد يكون أجمل، فالنخلة رمز الجزيرة العربية فهي تعني الخير والأمن والاستقرار."
اتفق معك.
ربما لو استبدل السيف بالنخلة فقد يكون اجمل، فالنخلة رمز الجزيرة العربية فهي تعني الخير والأمن والاستقرار.

من جانبها قالت مصادر مطلعة وفقا لتقارير إعلامية أن الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية يدرس جميع المطالب وسوف يتم اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب والذي يحقق مصالح المملكة.

جدير بالذكر وفقا للإعلام السعودي فراية الدولة السعودية الأولى كانت خضراء ومكتوب عليها «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، وكان سبب اتخاذ الدولة السعودية الأولى الراية هو امتداد للتاريخ الإسلامي.

وعند بداية الدولة السعودية الثانية في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز (رحمه الله) طرأت عدة تغييرات على العلم وذلك خلال رحلة الملك لضم الكثير من المقاطعات منذ عام 1921-1926، حيث أمر الملك عبدالعزيز بتشكيل هيئة التأسيس من عدد من المستشارين والمندوبين وكان من بين مهماتها وضع شكل العلم، وتم تكبير عبارة «لا إله إلا الله محمد رسول الله» على المساحة الخضراء وأصبح الجزء الأبيض على يمين العلم، وأضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

وفي عام 1926 تمت إزالة السيف وأصبحت الراية الخضراء محاطة بلون أبيض تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض حيث رفعت هذه الراية منذ عام 1926 حتى 1932 تحت اسم مملكة نجد والحجاز، وفي مرحلة مهمة من تاريخ العلم السعودي منذ إعلان تأسيس المملكة في عام 1932 أصبح العلم السعودي أخضرا بالكامل كتبت عليه الشهادتين بشكل كامل باللون الأبيض، ووضع أسفل كلمة التوحيد السيف الأبيض حيث يكون نهايته مع بداية كلمة التوحيد.

وصدرت موافقة الملك عبدالعزيز في عام 1355هـ - 1937 على قرار مجلس الشورى، قرار رقم (354) في 4 ذو الحجة 1355هـ / 1937 بشأن ما ورد في خطاب وزارة الخارجية المتعلق بمقاس العلم السعودي على نسبة (150 سم طولاً) و(100 سم عرضاً)، وأن تنوع مقاسات العلم وأشكاله وقبول تبادل الأعلام مع الدول على مبدأ التجامل والتعراف الدولي العام.

وكانت آخر مرحلة من تعديل العلم السعودي في عهد الملك فيصل رحمه الله عام 1973 حيث أدخل عليه بعض التعديلات البسيطة كما غير بداية ونهاية السيف الأبيض، حيث أصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها لتأكيد نطق وقراءة الشهادة بطريقة صحيحة وبشكل سليم وتتجه قبضة السيف باتجاه السارية وذلك دلالة عن انتهاء القتال وأصبح رمزا للقوة والمنعة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة