الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:25 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المطربة المفضلة للسادات.. غنت للرسول في فيلم ”الشيماء” .. وتزوجت 3 مرات ولديها 10 أبناء.. حكايات سعاد محمد

سعاد محمد
سعاد محمد

تحل اليوم ذكري ميلاد "شادية العرب" المطربة والفنانة سعاد محمد والتي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1926، قدمت أغاني فيلم "الشيماء" والذي أدي تمثيلها الفنانة سميرة أحمد كانت المطربة المفضلة للرئيس الراحل محمد أنور السادات.


ولدت سعاد محمد المصري في تلة الخياط في بيروت عام 1926 من أب مصري هاجر من بلدته أبو تيج في محافظة اسيوط و من ام لبنانية، كانت سعاد تعيش في دمشق بسورية وبدأت بغناء الموشحات في إذاعة دمشق في البداية، وبعد ذلك سافرت إلي مدينة حلب المعروفة بأنها عنوان الطرب في ذلك الزمن ومدينة الفن والغناء وحازت على الإعجاب ووصفت بأنها أجمل صوت نسائي سمعوه، ومن حلب اشتهرت وعرفت بصوتها الجميل، ولقد تعهد هذا الصوت الملحن محمد محسن، ومن ثم سافرت إلى القاهرة حيث شاركت بفيلم "فتاة من فلسطين".


تزوجت ثلاث مرات وكان زواجها الأول من مكتشفها الأديب الصحفي محمد علي فتوح ودام زواجها منه 15 سنة وأنجبت منه ستة أبنــاء وبنات ثم انفصلا، وتزوجت بعد ذلك من المهندس المصري محمد بيبرس ورزقت مـنه بأربعة أبناء وتم الطــلاق بعد ذلك، ثم تزوجت من رجل لبناني اسمه أسعد ولم ترزق منه بأطفال وتم الطلاق أيضأ.

أجرت عمليتين جراحيتين خطيرتين، الأولى في القلب والثانية في الرأس، وخرجت بصحة جيدة.

لم تقدم في السينما سوى فيلمين أولهما "فتاة من فلسطين" وكان هو أول فيلم عن مأساة القضية الفلسطينية، ثم اسند إليها بطولة فيلمها الثاني "أنا وحدي" من إخراج هنري بركات وشاركها البطولة ماجدة ونور الدمرداش وصلاح نظمي، وبعد ذلك اعتزلت التمثيل واكتفت بالغناء في الإذاعة بأغاني فردية أو أغاني في برامج إذاعية، وقد قدمت الكثير من هذه البرامج، واكتفت من السينما بتقديم أغنيات مدبلجة لبطلات أخريات مثل أغانيها في فيلم "الشيماء أخت الرسول" والذي غنت فيه للرسول، سنة 1972 وفيلم "بمبة كشر".


كانت سعاد محمد هي المطربة المفضلة للرئيس الراحل محمد أنور السادات، فكان يطرب لسماعها، وحزنت سعاد عقب سماعها نبأ اغتياله فعادت خصيصًا من لندن لحضور الجنازة

قدمت سعاد أكثر من ثلاثة آلاف أغنية في الإذاعة السورية والإذاعة المصرية وغيرها من الإذاعات العربية، ولقد توفيت مساء يوم الاثنين 4 يوليو 2011 عن عمر ناهز 85 عاما في منزلها بالقاهرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة