الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

جثامين ضحايا ”منطاد الأقصر” تستعد لمغادرة القاهرة

انتظارا لمغادرتهم الى بلادهم استقبلت قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي صباح اليوم الأحد جثامين اليابانيين الأربعة الذين قضوا في حادث احترق وسقوط منطاد بمدينة الأقصر جنوب مصر الأسبوع الماضي.
وبحسب تصريحات مصادر ملاحية بالمطار لمراسل الأناضول التركية فإن "هذه الخطوة تأتي تمهيدا لنقل الجثامين الأربعة في الحادية عشر ونصف (9.30 تغ) ظهر اليوم إلى طوكيو".
وأضافت المصادر ذاتها أنه "سيتوالى خلال اليوم وصول جثامين باقي الضحايا الأجانب الـ18 إلى المطار، ليتم نقلهم إلى بلادهم"
واشتعلت النيران في منطاد سياحي، صباح الثلاثاء الماضي، ما أدى لانفجاره خلال طيرانه، وسقوطه من مسافة تتراوح بين 100-200 متر في حقل زراعي بإحدى القرى جنوب غرب الأقصر؛ ما أسفر عن مصرع مصرية واحدة و18 سائحًا من جنسيات مختلفة هم: 9 صينيين، و4 يابانيين، وبريطانيين وفرنسيين ومجري، بحسب أحدث إحصائية أصدرتها وزارة الطيران المدني المصرية.
وكشف وزير الطيران المدني المصري وائل المعداوي في تصريحات صحفية أمس أن محققين بريطانيين سيصلون القاهرة خلال الأسبوع الجاري للمشاركة في التحقيقات الخاصة بحادث المنطاد.
وأضاف: "أجرينا اتصالات بسفراء كافة الدول التي لقي مواطنيها حتفهم في الحادث للمشاركة في التحقيقات وفقا للقواعد الدولية، ولم نتلقى موافقة سوى من الجانب البريطاني، بينما طلبت الصين واليابان الاطلاع على النتائج والتنسيق مع لجنة التحقيق المصرية".
ووصل القاهرة الخميس الماضي وفد أمني صيني للاطلاع على نتائج التحقيقات، يرافقه فريق من الطب الشرعي قام بالتعرف على جثامين الضحايا الصينيين وتحديد هوياتهم بالتعاون مع فريق طبي مصري.
وفي وقت سابق، كشفت مصادر قضائية لمراسل الأناضول أن تحقيقات النيابة أظهرت أن تراخيص المنطاد المنكوب سارية، وكذلك تصريح الطيران الخاص بـ "مراد مؤمن" قائد المنطاد الذى أصيب فى الحادث.
كما كشفت التحقيقات، بحسب المصادر ذاتها - أن المنطاد المنكوب حصل على شهادة صلاحية قبل إقلاعه بحضور مسئولي وزارة الطيران المدني المصري.
كما ذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية في تقرير سابق أن المؤشرات الأولية للتحقيقات في الحادث تظهر أنه ليس "جنائيًا" أو "تخريبيًا" وإنما نجم عن الأرجح عن خلل بالمنطاد أدى لاشتعال النيران فيه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.