الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 03:33 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خجل من نفسه بسبب فريد شوقي ورفض الوقوف أمام الزعيم لهذا السبب.. وندم على عدم الزواج من ليلى علوي وهذه حكايته مع الإسرائيلين.. حكايات من حياة فاروق الفيشاوي الذي هزمه السرطان

فاروق الفيشاوي
فاروق الفيشاوي

عشق التمثيل منذ طفولته وأستطاع أن يحقق حلمه ويثبت موهبته للجميع، فهو يعتبر من أهم النجوم لأنه أستطاع أن يجسد كافة الشخصيات وشارك في أهم الأعمال الدرامية والسينمائية، وبقدراته التمثيلية الخاصة أضاف لإي عمل شارك به وترك وراءه إرثا فنيا يعد علامة فى تاريخ السينما المصرية، أنه الفنان فاروق الفيشاوي.

ولد الفنان فاروق الفيشاوي في مثل هذا اليوم عام ١٩٥٢ بإحدى قرى مركز سرس الليان بمحافظة المنوفية، لأسرة ميسورة الحال لديها خمسة أولاد كان فاروق أصغرهم، توفي والده عندما كان في الحادية عشرة من عمره فتولى شقيقه الأكبر رشاد رعايته وتربيته.

حصل الفنان الراحل على البكالوريوس في الطب وحصل أيضًا على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس، بدأ أولي خطواته الفنية من خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء شُكرًا" مع الفنان عبد المنعم مدبولي، وبرز في مسلسل "ليلة القبض على فاطمة"، ثم بدأت نجوميته في بداية الثمانينيات بعد ظهوره في فيلم "المشبوه" مع عادل إمام.

أستطاع الفيشاوي أن يترك علامة خاصة في تاريخ الدراما المصرية وشارك في أهم المسلسلات منها: "حافة الهاوية، مخلوق اسمه المرأة، حضرات السادة الكدابين، قابيل وقابيل، رجال في المصيدة، أولاد آدم، غوايش، علي الزيبق، عصفور في القفص، أبناء العطش".

كما أنه شارك في العديد من الأفلام السينمائية الهامة، من بينها: "القاتلة، الطوفان، الرصيف، لا تسألني من أنا، سري للغاية، مطاردة في الممنوع، غدا سأنتقم، حنفي الأبهة، فتاة من إسرائيل، الفضيحة، ديك البرابر، نساء خلف القضبان، قهوة المواردي، والمرأة الحديدية".

صرح الفنان فاروق الفيشاوي من قبل إنه كان يخجل من نفسه بسبب فريد شوقي، عندما يذهب للتصوير متأخرًا فيجد وحش الشاشة وقد أتى قبله بساعات، وأكد أنه رفض فيلم "المشبوه" عندما عرض عليه أول الأمر بسبب نجومية عادل إمام الذي كان سيضربه في أحد المشاهد فتوقع أن الجمهور لن يتقبله ولكن المنتج أقنعه أن المشاهدين سيحبونه بعد ذلك بسبب مشهد إنقاذ طفل فوافق، كما قال أيضًا في نفس الحلقة أنا أكره الإسرائيلين، ولم أكن أحب أن أجسّد دور إسرائيلي، ولكني قبلت بدوري في "فتاة من إسرائيل" لأنني كنت أقدّم فكرة أنه مازال لدينا عدو.

تزوج من الفنانة سمية الألفي وأنجبا أحمد الفيشاوي وعمر الفيشاوي، ثم تزوج من الفنانة سهير رمزي، وكانت آخر زيجاته من خارج الوسط الفني، وارتبط اسم الفيشاوي بتعدد علاقاته النسائية وربطته صداقة مع عدد من الفنانات منهم نادية الجندي التي شاركها عدد من الأفلام الناجحة، ونفى زواجه من الفنانة دنيا عبد العزيز والتي أوضحت هي أيضًا أنها تعتبره أبيها الروحي، وصرح الفنان الراحل في الحلقة الثالثة من برنامج "ليلة" من تقديم سمر يسري على قناة "النهار" أنه نادم على عدم الزواج من ليلى علوي.

أعلن الفنان فاروق الفيشاوي في عام ٢٠١٨ بعد تسلمه درع تكريمه من مهرجان الإسكندرية، إصابته بمرض السرطان، الأمر الذي أصاب الحضور بالصدمة، وقال الفيشاوي في كلمته: "بعد بعض التحاليل والفحوصات والأشعة، طبيبي المعالج أخبرني أنني مصاب بالسرطان، سأتعامل مع هذا المرض على أنه صداع، وبالعزيمة والإصرار سأنتصر على هذا المرض.. سأهزمه وسأحضر الدورة القادمة لمهرجان الإسكندرية لأكون معكم وأهنئ زميلًا آخر على تكريمه" .

ورحل عن عالمنا في 25 يوليو 2019، توفي عن عمر ناهز 67 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان، حيث كان الفيشاوي يتلقى العلاج في إحدى مستشفيات الجيزة، وسرعان ما تدهورت حالته الصحية ودخل في غيبوبة إثر توقف الكبد عن العمل، ولم تمض فترة طويلة على ذلك حتى أعلن عن وفاته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.