الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 08:03 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. الزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون في الشوط الأول بث مباشر الزمالك ودريمز.. 30 دقيقة والزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون ضد دريمز ”بسعر مميز ”وزارة التموين تطرح رنجة جودتها عالية في الأسواق بث مباشر الزمالك ودريمز.. سامسون يحرز الهدف الثاني للزمالك في الدقيقة 27 اعرف الجدول.. موعد صرف معاشات مايو 2024 بزيادة 15% حمام العريس.. رانيا يوسف تستعد لعمل سينمائي جديد الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يتقدم ويحسم الشوط الأول أمام نوتنجهام لصالحه إصابة 3 عمال بحالات اختناق إثر نشوب حريق داخل مصنع شهير بالسادس من أكتوبر بث مباشر الزمالك ودريمز.. حمزة المثلوثي يحرز الهدف الأول للزمالك في الدقيقة 11 اعرف الفرق بين السمك الطازج والفاسد قبل شم النسيم 2024.. السر في العيون الدوري الإنجليزي.. جفارديول يسجل هدف مانشستر سيتي الأول أمام نوتنجهام الدقيقة 25.. بث مباشر مباراة مانشستر سيتي ونوتنجهام.. سيطرة السيتيزنز وإصابة إيدرسون

صانع النجوم .. معلومات لا تعرفها عن المخرج الكبير نور الدمرداش

نور الدمرداش
نور الدمرداش

تحل اليوم ذكري وفاة الفنان والمخرج الكبير نور الدمرداش، وهو زوج الفنانة الكبيرة كريمة مختار ونجله الإعلامي الشهير معتز الدمرداش.

ولد نور الدمرداش يوم 12 نوفمبر عام 1925م في مدينة طنطا، تخرج من كلية التجارة ثم حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956م.

ارتبط نور بالمسرح المدرسي منذ صغره وعشق الفن إلا أن أسرته جعلته يبتعد عن الفن والتمثيل حتي تخرج من كليه التجارة قبل إن يلتحق بمعهد الفنون، وخلال دراسته انضم إلي فرقه زكي طليمات كممثل، ولكن عندما تخرج فضل الإخراج ليقدم أول اعماله في فيلم سينمائي حمل اسم "ثمن الحرية".

و بعد 8 سنوات من تخرجه، وفِي تلك الفترة كان للتليفزيون بريق اقوي بكثير من السينما، ولذلك اتجه إلي الإخراج التليفزيوني ليقدم مسلسلات تعتبر علامات بارزة في تاريخ الدراما المصرية مثل مسلسلات " الرحيل، الضحية، لا تطفئ الشمس، موسيقى وجاسوسية، بعد العذاب والانتـقام، هارب من الأيام، أنا وأنت وبابا في المشمش”، وكان مسلسل “السقوط في بئر سبع” هو آخر أعماله التي لم يكملها حيث توفي قبل أن ينتهي من تصوير بقية حلقاته.


وحتي يخرج من عبائة الإخراج ويمارس هوايته الأولى كممثل عاد لتجسيد بعض الأدوار الصعبة التي تحمل أبعادا إنسانية، ولذلك ظهر في أعمال سينمائية وتليفزيونية عديدة، ولعل أشهرها دوره في فيلم "صغيرة علي الحب" مع رشدي أباظة وسعاد حسني، وفيلم "شارع الحب"، و"الشهم والطماع"، و"المولد".

وقدم نور الدمرداش خلال مشواره الفني العديد من الفنانين والفنانات مصريين وعرب كان لهم تاثير كبير في الفن العربي، ولقب من اجل ذلك بصانع النجوم، ومن بينهم النجم محمود عبدالعزيز، والفنانة معالي زايد، والفنان مجدي وهبه، والنجم ممدوح عبدالعليم، والفنانة دلال عبدالعزيز، ومن المطربين العرب، محمد عبده، وطلال مداح.

تزوج نور الدمرداش من الفنانة كريمة مختار في عام 1955 وأنجب منها ثلاثة أبناء هم المهندس “شريف” والمخرج “أحمد” والإعلامي “معتز الدمرداش”، وابنه تُدعي “هبة”.

وكشفت كريمة مختار في تصريحات صحفية عن قصة زواجها من نور الدمرادش قائلة: "تعرفنا على بعض خلال الدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية وكانت العلاقة بيننا في إطار الزمالة فقط، ولم يتعد الأمر ذلك الإطار لأي شىء أخر، واقتربنا لبعض سريعاً بعد ما قدمنا معاً المسلسل الإذاعي "عصابة اليد السوداء" في الإسكندرية، وفي يوم من الأيام طلبني للزواج ولكني رفضت لكونه ممثل ناجح تلتف حوله الفتيات ولانشغالي بدراستي وعملي الإذاعي والفني كنت لا أفكر في الارتباط".

وتابعت: "عندما كان يتحدث معي نور الدمرادش كنت أضحك ولا أعلم لماذا أضحك، عندما تقدم لي كنت أنوي الخروج من المنزل حتى لا أقابله، ولكنني عندما رأيت والدته شعرت أنه لابد أن هذه الإنسانة ربت رجلاً جيداً وليس الشخص الذي تحبه الفتيات الذي كنت أخشاه، فجلست معه وتمت الزيجة عام 1955".

وأضافت: "كان نور الدمرادش بيقولي رأيه في كل أعمالي، وكان وجوده نعمة في حياتي لأنه يشجعني ويفيدني، ولما كان بيتعصب بسكت والموقف بيعدي لأنه يهمني".


وتوفى نور الدمرادش في يوم 7 فبراير عام 1994 أثناء تصوير مسلسل "السقوط في بئر سبع" إثر أزمة قلبية حادة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.