الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 01:33 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حريق عقار فيصل .. بعد 9 أيام متواصلة من الاشتعال اعرف القصة كاملة

منذ اندلاع حريق عقار فيصل بالقرب من الطريق الدائري بالجيزة، مساء السبت قبل الماضي، وعلى مدار 9 أيام، لم تتوقف التساؤلات حول هذا العقار، وسبب استمرار اشتعال النيران فيه كل تلك المدة، وسط الكثير من التخوفات من تعرض العقارات المجاورة للعقار المحترق لأي أضرار مما يزيد أعداد الأسر المتضررة.

البداية كانت بنشوب حريق في مصنع للأحذية غير مرخص أسفل أحد العمارات السكنية بجوار الطريق الدائري في منطقة كرداسة بمحافظة الجيزة، مساء السبت قبل الماضي، والذي يضم 108 وحدة سكنية، منها وحدات سكنية مأهولة بالسكان.

وفقا للمعاينة فإن سبب الحريق الذي نشب في العقار المجاور للطريق الدائري بالجيزة، جاء نتيجة مصنع ومخزن للأحذية الجلد في عبارة عن (بدروم وطابق) على مساحة 1000 متر، واندلع الحريق في "البدروم" نتيجة ماس كهربائي، قبل انتقال النيران إلى الطابق الأولى ومنه إلى الثاني، بسبب وجود مواد سريعة الاشتعال.

مع بداية نشوب الحريق بدأت قوات الحماية المدنية التعامل معه، ومحاولة إطفاء النيران، لكن اشتعال المواد الجلدية المواد شديدة الاشتعال التي كانت في المخزن زاد من اشتعال النيران، وتم إخلاء العقار، إضافة إلى إخلاء عقارين مجاورين لموقع الحريق، خوفا من انهيار العقار المشتعل، أو سقوطه على العقارات المجاورة ، وإنزال المواطنين القاطنين لتلك العقارات لحين انتهاء عمليات الإطفاء، والتي توقفت فيما بعد.

بعد اشتعال الحريق، وعدم التمكن من القدرة والسيطرة عليه، كلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، باستدعاء لجنة من كلية الهندسة، والتي أمرت بوقف عمليات الإطفاء، خشية انفجار عواميد المسلح نتيجة اصطدام النار مع مضخات المياه، ما قد يؤدي لكارثة، ورأت اللجنة أن الأفضل وقف عمليات الإطفاء لحين انخفاض معدل النيران بالمكان.

في تصريح له أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أن العقار مخالف وتم بنائه بدون الحصول على تراخيص، وأن صاحب العقار تقدم بطلب لتصالح وتم رفض هذا الطلب، إلا أنه وفقا للقانون تقدم بتظلم، لكنه لم يبت في هذا التظلم حتى اليوم.

وتعهد محافظ الجيزة أنه سيتم محاسبة مسئولي حي كرداسة التابع له العقار المحترق، لمسئوليتهم عن العقار وإحالة جميع المسئولين عن تلك الكارثة إلى النيابة الإدارية.

قررت لجنة المنشآت الآيلة للسقوط هدم وإزالة عقار فيصل المحترق بعد التأكد من عدم صلاحيته للسكن مرة أخرى، حرصا على سلامة الأرواح، وتهديده للتعرض للانهيار في أي وقت.

أعلنت النيابة الإدارية في بيان لها أنه تم اتخاذ عدة إجراءات تماشيا مع التحقيقات التي يجريها المكتب الفني لرئيس الهيئة في القضية رقم 96 لسنة 2021 والمعروفة باسم " حريق برج الطريق الدائرة، والتي تضمنت: تشكيل لجنة من المختصين بوزارة النقل لمعاينة العقار والتحقق من التعدي على حرم الطريق الدائري، وتشكيل لجنة من المختصين بالإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بوزارة القوى العاملة، وتكليف الوحدة المحلية لمدينة كرداسة بسرعة تنفيذ قرار لجنة المنشآت الآيلة للسقوط المنتهي لهدم العقار كليا، وتكليف الوحدة المحلية لمدينة كرداسة بمراجعة موقف العقارات المجاورة للعقار محل التحقيق بكامل المنطقة.

وأعلن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أنه بمجرد استقرار الأوضاع وإخماد النيران، واتخاذ جميع الاحتياطات، سيتم البدء في تنفيذ قرار إزالة عقار الطريق المحترق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.