×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 18 مايو 2021 01:19 مـ 6 شوال 1442هـ
عرب وعالم

عاجل.. فرنسا تشن هجومًا عنيفًا على أردوغان

أردوغان وماكرون
أردوغان وماكرون

قال وزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لو مبير، اليوم الأحد، إن بلاده لن تقبل بمحاولات تركيا ببسط نفوذها إلى الأراضي الأوروبية.

وأضاف لو مبير في تصريحات لقناة "راديو جيه" الإذاعية الفرنسية: "هذا التصرف التركي غير مقبول على الإطلاق، فنظام رجب طيب أردوغان يحاول التمدد وتوسيع نفوذه ليس فقط في فرنسا بل ألمانيا أيضًا، وغيرها من الدول الأوروبية".

يذكر أنه خلال الأشهر الماضية، وجهت باريس انتقادات حادة إلى أنقرة، على وقع تصاعد التوتر بين البلدين في عدة ملفات، لا سيما بعد مقتل أستاذ فرنسي على يد متطرف، واستثمار بعض المسؤولين الأتراك لتلك القضية، بغية صب الزيت على النار.

واتهم الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، تركيا، بتهديد الأمن الأوروبي من خلال تدخلات أنقرة في ليبيا عبر توريد السلاح والمقاتلين إلى حكومة الوفاق، مشيرًا إلى أنه لا تسامح مع انتهاكات تركيا لقرار حظر توريد السلاح لليبيا.

وقال، عقب قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة ببروكسل، إن باريس منفتحة على الحوار مع تركيا ونرفض زعزعة استقرار الدول الأوروبية، مؤكدًا أن باريس ستتخذ قرارًا بشأن مستقبل العلاقة مع تركيا في مارس المقبل.

واعتبر العقوبات الجديدة على تركيا تظهر أن الاتحاد الأوروبي لن يقبل أي أفعال مزعزعة للاستقرار.

من جهة، قرر زعماء الاتحاد الأوروبي توسيع قائمة العقوبات الفردية ضد تركيا على خلفية أعمال التنقيب التي تنفذها شرق المتوسط.

وأعرب زعماء دول الاتحاد، في بيان صدر خلال القمة الأوروبية المنعقدة حاليًا في بروكسل، عن التزامهم بحماية جميع دول التكتل ودعم الاستقرار الإقليمي.

تركيا الأراضي الأوروبية بروكسيل الاتحاد الأوروبي حكومة الوفاق الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فرنسا ألمانيا

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 01:19 مـ
6 شوال 1442 هـ 18 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:20
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes