الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:40 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

طلق زوجته ويبحث عن حبيب تشبهها.. ويمتلك سيارة متواضعة.. ولهذا السبب يرفض الإعلانات بالملابس الداخلية.. أسرار في حياة مانويل نوير عملاق البافاري

مانويل نوير
مانويل نوير

في كرة القدم، نادرا ما يكون حارس المرمى "جوكر"، يستطيع أن يغطي أكثر من مركز داخل الملعب، بخلاف حماية عرين الفريق، لكن مانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونخ الألماني، نجح أن يكون الأجدر بهذا اللقب، حيث انه يمتلك الإمكانيات التي التي تؤهله ليكون لاعباً إلى جانب كونه حارس مرمى، فهو يلعب دورا في بناء الهجمة وصناعة اللعب، بالإضافة إلى، التصدي للعديد من الهجمات الخطيرة قبل أن تصل إلى مهاجمي المنافس.

ويواصل مانويل نوير، كتابة التاريخ في عالم كرة القدم، وذلك من خلال تحطيمه للأرقام القياسية وتسجيل إنجازات فردية، سواء مع الأندية التى لعب لها أو منتخب بلاده، والتى كان اخرها تحقيق السداسية التاريخية، مع العملاق الألماني فريق بايرن ميونخ.

شارك "نوير"، في تتويج البايرن ببطولة كأس العالم للأندية، وذلك بعد الفوز على فريق تيجريس أونال المكسيكي، بهدف نظيف في المباراة النهائية التي أقيمت مساء الخميس، على ملعب "المدينة التعليمية"، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وبدء بايرن ميونخ، مشواره في بطولة العالم للأندية، من الدور نصف النهائي، بمواجهة النادي الأهلي، في المباراة التى انتهت بفوز العملاق الألماني، بهدفين نظيفين، سجلها النجم البولندى روبرت ليفاندوفسكي.

قاد حارس البافاري، فريقه في تحقيق السداسية التاريخية، وذلك بعد فوزه بالثلاثية المحلية الدوري الألماني والكأس والسوبر، ودورى أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي، بالإضافة إلى كأس العالم للأندية.

ويعتبر مانويل نوير، واحد من أفضل حراس المرمى في العالم، حيث لعب مع ناديين شالكة وبايرن ميونخ، ومنتخب ألمانيا، فهو من مواليد 27 مارس عام 1986، وطوله 193 سم، جنسيته ألماني، وزنه 92 كجم، ديانته هى المسيحية الكاثوليكية، ويلعب برقم 1 فى مركز حراسة المرمى.

ولد مانويل بيتر نوير، في مدينة جيلسنكيرشن في ألمانيا الغربية، وبدأ مداعبة الكرة منذ عمر الثانية، حيث اعتاد على لعب الكرة لساعات طويلة مع أخيه قرب منزلهم مهملين دراستهم في أغلب الأحيان.

مارسيل Marcel، هو الشقيق الأكبر لمانويل نوير، وهو حكم كرة قدم، لكن في الدرجات الأدنى من البطولة الألمانية.

حارس ألمانيا التحق، بمدرسة جيسامتشول بيرجر فيلد، والتي تشتهر بتخريجها للعديد من نجوم كرة القدم المحترفين، مثل مسعود أوزيل نجم فريق فنربخشه التركي، وأرسنال سابقا.

وكانت أول مباراة لنوير، في عمر الخامسة، مع صغار نادي شالكه الألماني، وبسبب مهارته وموهبته الواضحة، استطاع أن يلفت الأنظار إليه، فلقي إعجاب مدربه في ذلك الوقت، إلى أن، أصبح مشهوراً بقدراته كحارس مرمى منذ أن كان في المدرسة.

مانويل نوير بدأ مشواره في كرة القدم، في صفوف ناشئ شالكه وتدرج في فرق الناشئين بالنادي، إلى أن وقع عقداً احترافياً عام 2005، رغم ذلك لم تسنح له فرصة المشاركة في مباريات الفريق الأول حتى الموسم الذي يليه.

كانت أول مباراة يشارك فيها الحارس في الدوري الألماني، في موسم 2006-2007، وذلك عندما حل بديلاً للحارس المصاب فرانك روست، خلال المباراة الثانية من الموسم، أداؤه المتميز جعل شالكه يشارك به أساسياً في مباراتهم أمام بايرن ميونيخ في الدوري، حيث نجح نوير في التصدي للعديد من الفرص، وضمن التعادل لفريقه أمام حامل اللقب.

بدأ نوير، في موسم 2007-2008، اللعب مع شالكه في بطولة دوري أبطال أوروبا، وفي الدور الثاني من البطولة أمام نادي بورتو البرتغالي قاد المباراة إلى التعادل من خلال تصدياته العديدة التي حرمت النادي البرتغالي من الفوز، وفي ضربات الجزاء الترجيحية، استطاع أن، يمنح بتصدياته الفوز لفريقه ويقوده إلى الدور الربع نهائي من البطولة.

قدم أداء متميز في دوري الأبطال مع فريقه شالكه، وهو ما جعل الاتحاد الأوروبي يرشحه لجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، لعب نوير 50 مباراة في الموسم وسطع اسمه كنجم واعد، وفي موسم 2010-2011، تلقى شارة قيادة الفريق، ونجح في الوصول بفريقه إلى نصف نهائي البطولة الأوروبية.

وفى عام 2011، أعلن نوير أن فترته مع شالكه قاربت على نهايتها، وأنه لن يجدد عقده، وبالرغم من أن قراره أغضب جماهير النادى، إلا أنه انتقل إلى بايرن ميونخ الألماني، مقابل 22 مليون يورو.

وعام 2012، نجح في الظهور مع بايرن ميونخ بمستوى مميز وقدم أداء جيد، خاصة في دوري أبطال أوروبا، وفي لقاء نصف النهائي أمام ريال مدريد الإسباني، تصدى لركلتين ترجيحيتين من كاكا وكريستيانو رونالدو، ليضمن لفريقه مكاناً في نهائي البطولة، التى خسرها البايرن أمام فريق تشيلسي الإنجليزي، بركلات الترجيح.

توج الحارس الألماني مع فريقه، في موسم 2013، بكأس ألمانيا بالإضافة إلى، حصد لقب بطولة دوري أبطال أوروبا، لعب نوير في هذا الموسم ما يقارب 51 مباراة في مختلف البطولات، وفي الموسم التالى، تم اختياره كأفضل لاعب في ألمانيا، وأفضل لاعباً في فريقه، بفضل أدائه الثابت خلال مبارياته التي لعبها في ذلك الموسم.

حارس الماكينات، بدأ مشواره مع المنتخب عام 2009، عندما تم اختياره للمشاركة في جولة المنتخب التحضيرية في آسيا، وشارك اساسيا مع المنتخب الألماني في كأس العالم 2010، وظهر بأداءً جيداً وأنقذ العديد من الأهداف، كما كان له دور حاسم في فوز ألمانيا في كل مبارياتها، في التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية 2012، حيث وصل بالماكينات إلى نصف نهائي البطولة، التى خسرها أمام منتخب إيطاليا، بنتيجة 2-1.

النجم الدولى، بداية تألقه مع منتخب ألمانيا، كانت في كأس العالم موسم 2014، حيث قاد الماكينات في التتويج بلقب البطولة، بعدما فاز المنتخب الألماني على نظيره الأرجنتيني، بهدف نظيف، في البطولة التى شهدت تميز نوير، في دور الحارس "الليبرو"، وهو الأسلوب الجديد الذى استخدمه مانو في مركز الحراس، وحصل على جائزة "القفاز الذهبي" كأفضل حارس في البطولة.

واصل توهجه مع المنتخب الألماني، واستطاع أن يحافظ على نظافة شباكه خالية من الأهداف، في دور المجموعات من بطولة أمم أوروبا عام 2016، قبل أن تكسر إيطاليا ذلك بهدفٍ في الدور ربع النهائي، في مباراة امتدت إلى ضربات الجزاء الترجيحية، ولكن بفضل تصدياته، قاد منتخب الماكينات للفوز، ونال جائزة "رجل المباراة"، وفي موسم 2018، تم اختياره كابتن للمنشافات في بطولة كأس العالم.

قائد البافاري، حفر اسمه مع أساطير حراس المرمى في ألمانيا، أمثال بودو إليجنر وأليفر كان، وكان مثله الأعلى في حراسة المرمى، ينز ليمان حارس فريق آرسنال السابق.

وعلى الرغم من، أن نجوم وأساطير كرة القدم تمتلك سيارات فخمه، إلا أن نوير يقود سيارة نوعها فولكس واجن، من طراز "GOLF GTA"، وهو ما أظهر تواضعه أمام عشاقه وجماهيره.

وبعيدا عن المستطيل الأخضر وكرة القدم، يمارس نجم البافاري رياضات التزلج على الجليد والتنس، والتى يمارسها منذ أن كان عمره 14 سنة، وهو من عشاق مواطنه وأسطورة التنس السابق بوريس بيكر.

الأسطورة الألمانية، يهوى سماع الموسيقى وفرقته المفضلة، هي U2، وأغنيته المفضلة، "No Games"، كما أن نوير يحب الطعام الإيطالي، وخاصة الباستا والبيتزا، والسالمون والسلطة.

حارس مرمى البايرن، كان متزوج من نينا فايس عام 2017، ودامت بينهما علاقة حب إلى ما يقارب من العشر سنوات، لكنهما انفصلا مؤخرا، ويعيش قصة حب جديدة، بعد 4 شهور من الإنفصال، مع فتاة تشبه زوجته السابقة، وتبلغ من العمر 19 عاما، تدعى أنيكا.

ساهم نوير في العديد من الجمعيات الخيرية، خاصة التي تعمل في مجال تحسين حياة الأطفال في المناطق الريفية، بالإضافة إلى، تبرعه للفرق الصاعدة والرياضيين الصغار، وعمل مؤسسة سميت بـ"مانويل نوير للأطفال"، وشارك في النسخة الألمانية من برنامج "WerWidMillionar" الشهير بـ "من سيربح المليون"، وتبرع بالمبلغ الذي ربحه إلى المؤسسة الخاصة به، و في أكتوبر 2019 حصل على وسام الاستحقاق من ولاية شمال الراين وستفاليا لدوره المجتمعي المثالي.

وقال كابتن منتخب ألمانيا في تصريحات سابقه له: "الجماهير في الشارع تلقي عليَّ التحية ببساطة وتتابع سرها وأحياناً تطلب التقاط الصور لكن معظمهم سياح، البافاريون عقليتهم ملائمة لي إنهم يتركونك تعيش بسلام ودون ضغوط الشهرة.. وأنا لست من نوع الأشخاص الذين يأخذون الصور بملابسهم الداخلية ولا أفضل أجواء الشهرة، أحب العشب الأخضر أكثر، بعد المباريات غالباً ما يعرض الملخص الأهداف والتمريرات الحاسمة، وينسون الجهد والتصديات التي يقوم بها حارس المرمى، ولأن الحياة دائماً ما تعطيك التحديات، عليك دائماً التحلي بالشجاعة".

سطر مانويل نوير، إنجازات غير مسبوقة في تاريخ كرة القدم، إلى أن أصبح واحد من أفضل حراس المرمى في العالم.

ساهم مع نادي شالكه، فى حصد بطولتين، الدوري الألماني موسم 2005، وكأس ألمانيا موسم 2010-2011.

حارس بايرن ميونخ، إجمالى ما توج به مع العملاق البافاري، هو "23" بطولة منها 17 بطولة محلية، و 6 ألقاب أوروبية.

محليا، حقق نوير مع البايرن، بطولة الدوري الألماني 8 مواسم، وكأس ألمانيا 5 مواسم، وفاز ببطولة كأس السوبر الألماني 4 مرات

واوربيا، فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا موسمين 2012-2013 ، 2019-2020، وكأس السوبر الأوروبي موسمين 2013 ، 2020، وتوج ببطولة كأس العالم للأندية موسمين 2013 ، 2020.

على المستوى الدولي، شارك منتخب ألمانيا في التتويج بلقب بطولة كأس العالم موسم 2014، وبطولة أمم أوروبا تحت 21 سنة، موسم 2009.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة