الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:08 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

قانون مهم للمطلقات .. تعرفى عليه

قدمت الحكومة مشروع قانون جديد بإصدار قانون الأحوال الشخصية الى مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفى جبالى، ليصبح واحدا من القوانين الهامة والشائكة التى يناقشها البرلمان لتاثيرة على المجتمع بشكل عام والأسرة المصرية بشكل خاص.

ونستعرض، أبرز ما جاء فى القانون بشأن نفقة المطلقة او الحاضنة فيما يلى:

تنص المادة الثانية على أن يضاف إلى الفقرة الثانية من المادة الأولى من مواد إصدار القانون رقم 1 لعام 2000 بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية بندان برقمى 7.6 نصهما كالاتى:

فرض نفقة مؤقتة للزوجة أو المطلقة أو الحاضنة وصغارها علي المكلف بالإنفاق فى حال استحقاق النفقة، وتوافر شروطها خلال 25 يوما علي الأكثر من تاريخ تقديم الطلب ويكون الأمر واجب النفاذ فورا الى أن يحكم لها بالنفقة من محكمة الأسرة المختصة ولا يجوز التظلم من هذا الأمر.

ويسقط الأمر إذا لم ترفع الدعوى بطلب النفقة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدورة أو الحكم برفض الدعوى أو زوال الخصومة لأي سبب.

- إستبدال وسيلة الرؤية المقضى بها سواء كانت مباشرة أو إلكترونية بعد سماع أقوال ذوى الشأن.

وجدير بالذكر أن مجلس الوزراء في 20 يناير الماضي وافق بشكل نهائي على مشروع قانون بإصدار قانون الأحوال الشخصية، وذلك بعد إعادة العرض على المجلس، وتلافي الملاحظات التي أبديت على عدد من المواد خلال اجتماع المجلس السابق.

كما أن هناك عدد كبير من النواب خلال الفصل التشريعى الأول بتقديم عدد من مشاريع القوانين بشأن الأحوال الشخصية مما يعني أن البرلمان سوف يناقش هذه القوانين بالإضافة الى القانون الذى قامت الحكومة بتقديمة للمجلس للخروج بمشروع قانون جديد للنور يحقق العدالة الاجتماعية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.