الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 09:21 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تحل ذكرى رحيله اليوم .. تعرف على قصة البطريرك المنفي

 القديس ميلاتيوس
القديس ميلاتيوس

تحل في مثل هذا اليوم من سنة 381 م، ذكرى رحيل القديس ميلاتيوس المعترف بطريرك إنطاكية .

وقد رسم هذا القديس سنة 357 م أسقفا علي سبسطية ولخشونة شعبها تركها وانفرد قرب مدينة حلب بالشام ، وفي سنة 360 م انتخبوه بطريركا علي إنطاكية في ايام قسطنديوس بن قسطنطين الكبير .

كان "ميلاتيوس"رجلا فاضلا عالما وديعا أحبه الأرثوذكس جدًا حتى انتسبوا إليه ودعوا ملاتيوسيين؛ فلما دخل مدينة إنطاكية ظل ثلاثين يوما وهو يقاوم الأريوسيين-طائفة مسيحية- ويبعدهم عن الكنائس، ولكن عندما سمع الملك بذلك نفاه في نفس السنة التي ارتقي فيها البطريركية ، فاجتمع عظماء إنطاكية والأساقفة والكهنة وكتبوا للملك يطلبون رجوع القديس ، فأعاده إليهم حياء منهم .

ولكنه لما عاد سنة 362 م لم يكف عن مقاومة الأريوسيين ، وحرمهم وكل من يقول بقولهم مبينا لهم أخطاءهم؛ فعاد أشياع اريوس ووشوا به لدي الملك فنفاه مرة ثانية إلى بلاد ابعد من التي نفي إليها أولا .

وعند وصوله إلى منفاه سمع به الأساقفة والأباء المنفيون من مختلف البلدان ، فاجتمعوا به وأقاموا معا،أما هو فلم يفتر عن التعليم وتفسير معاني الكتب الغامضة .

وكانت رسائله تصل إلى رعيته مع بعد المسافة مثبتا فيها أصول العقيدة وكارزا بإيمان مجمع نيقية ، داحضا تعاليم اريوس.

وقد أقام في المنفي سنين كثيرة ثم عاد إلى إنطاكية سنة 378 م وشهد مجمع القسطنطينية المسكوني سنة 381 م ثم تنيح بسلام ،وقد مدحه القديس يوحنا ذهبي الفم في يوم عيده ، مبينا عظم مقداره ، وانه ليس اقل من الرسل نظرا لما ناله من النفي والإهانة من اجل الإيمان المستقيم .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.