الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 10:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

شمس الأغنية .. معلومات لا تعرفها عن مشوار نجوى كرم

تعتبر واحدة من أهم مطربات الوطن العربي حيث تمكنت من خلق حالة منفردة وخاصة مع الجمهور وتركت بصمة واضحة في الغناء العربي، لقُبت بـ"شمس الأغنية اللبنانية" فأغانيها تحقق دائمًا نجاح جماهيري كبير، أنها الفنانة نجوى كرم التي أحتفلت أمس بعيد ميلادها.

وُلدت نجوى كرم كرم في زحلة- لبنان في 26 فبراير 1966، التحقت بالمدرسة الثانوية بكلية يسوع الملاك، وقضت طفولتها في زحلة مع أشقائها الأربعة، وحصلت على شهادةٍ جامعية في الفلسفة وعملت في التدريس لمدة سنتين؛ حيث درّست الجغرافية واللغة العربية.

بدأت مسيرتها في الغناء عام 1985 عندما شاركت في مهرجان "ليالي لبنان" وحصلت على الميدالية الذهبية، ودرست بعد ذلك في المعهد الموسيقي لأربع سنوات. وأصدرت ألبومها الأول بعنوان "يا حبايب" في عام 1989.

في عام ١٩٩٢ حققت نجاح جماهيري كبير من خلال ألبوم "شمس الغنية" والذي حصلت على لقبها "شمس الغنيّة" بعد طرحه في السنة التالية طرحت ألبوم "أنا معكن"، وفي 1994 صدر ألبوم "نغمة حب" تغنّى جمهورها بألبومها "ما بسمحلك" في 1995 حيث لقي رواجًا ونجاحًا كبيرين، وتتالت نجاحاتها في 1996 مع ألبوم "حظي حلو" و 1997 مع ألبوم "ماحدا لحدا" .

حازت نجوى كرم على العديد من الجوائز وشاركت في العديد من المهرجانات، حيث حصلت على جائزة جرش عام 1996 وجائزة مهرجان قرطاج 1997 وجائزة مهرجان مسقط في عام 1998، أمّا بالنسبة للتكريم العالمي فقد حازت على مفتاح مدينة دوسلدورف- ألمانيا في عام 1996 وجائزة مهرجان الجاليات العربية في كندا عام 1998 وفي نفس العام حصلت على جائزة المطربة العالمية الأولى في مصر وجائزة تكريم في ليبيا، في عام 2011 تم إطلاق اسمها على أحد شوارع مسقط رأسها زحلة، تكريما لها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.