×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 18 أبريل 2021 08:38 مـ 6 رمضان 1442هـ
عرب وعالم

تحرك عاجل من الكاظمي بشأن مظاهرات العراق

الكاظمى
الكاظمى

أصدر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أمرًا بتشكيل لجنة تحقيق في أحداث المظاهرات وأعمال الشغب التي شهدتها مدينة الناصرية جنوبي البلاد خلال الأيام الماضية.

ودارت أمس، مواجهات عنيفة بين محتجين وقوات الأمن في الناصرية، مركز محافظ ذي قار جنوب العراق، أوقعت ثلاثة قتلى على الأقل وعشرات الجرحى، فيما وصفت مصادر الوضع في المدينة بأنه «خارج عن السيطرة»، وفق ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

وتفجرت الأوضاع منذ نحو 5 أيام طالب خلالها المحتجون وأعضاء في البرلمان، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإقالة المحافظ ناظم الوائلي.

وفي وقت لاحق أمس أقيل الوائلي وعٌين رئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي محافظًا مؤقتًا.

وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي، في تغريدة عبر «تويتر»: إن «الوضع خارج السيطرة في ‎الناصرية، الدماء تسيل والحكومة تتفرج».

وذكر أن «حصيلة الأيام الخمسة من الاحتجاجات في المحافظة، هي مقتل 5 وجرح 271 ضمنهم 147 من القوات الأمنية». وفي وقت لاحق أمس ورد ارتفاع حصيلة القتلى إلى سبعة.

وبدءً من الساعات الأولى أمس، حدثت حالات كر وفر بين قوات الأمن والمتظاهرين في تقاطع البهو وجسر الزيتون ومبنى المحافظة في الجانب الغربي من المدينة الذي تمكّن المتظاهرون من حرق غرفه الخارجية ثم تمكنوا من دخوله.

ويقول ناشطون إن قوات الشرطة والأمن استخدمت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، فيما اتهم آخرون فصائل وجماعات ميليشياوية تعمل تحت غطاء الأجهزة الأمنية بقتل المتظاهرين والسعي لإجهاض الحراك الاحتجاجي.

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي المظاهرات أعمال الشغب مدينة الناصرية العراق

مواقيت الصلاة

الأحد 08:38 مـ
6 رمضان 1442 هـ 18 أبريل 2021 م
مصر
الفجر 03:54
الشروق 05:25
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:24
العشاء 19:45
link link
EFG hermes
EFG hermes