الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 04:19 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رسالة نارية من أردوغان لـ بايدن بشأن «إس-400»

أردوغان وبايدن
أردوغان وبايدن

نفى المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، استعداد أنقرة للتخلي عن منظومة «إس-400» الروسية، مقابل توقف واشنطن عن دعم «وحدات حماية الشعب» الكردية في سوريا.

وقال قالن، في تصريحات نقلتها صحيفة «ميليت» التركية، اليوم الثلاثاء، إن بلاده لم تعقد صفقة مع الولايات المتحدة حول هذا الموضوع، مضيفًا أن بإمكان أنقرة وواشنطن حل الأزمة التي أثارها شراء تركيا منظومات «إس-400» الروسية المضادة للجو عن طريق التفاوض.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية: «على تركيا والولايات المتحدة، بصفتهما دولتين حليفتين في الناتو، أن تعملا سويًا على التقليل من المخاطر المحتملة، فمن الخطأ رفض هذا المنهج دون النظر في جدواه. من الممكن إنشاء آلية لإزالة مواطن القلق الأمنية للولايات المتحدة تجاه (إس- 400)، لقد اقترحنا ذلك ونُجدد اقتراحنا».

وفي سياق متصل؛ ذكر قالن أن تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار حول إمكانية استخدام منظومات «إس- 400» على غرار «نموذج كريت» قد جرى تفسيرها بالخطأ؛ في إشارة إلى سابقة نقل صواريخ «إس- 300» الروسية التي اقتنتها قبرص أواسط تسعينيات القرن الماضي إلى جزيرة كريت اليونانية بسبب رد أنقرة الحاد على هذه الصفقة، وذلك تمهيدا لنقل هذه المنظومات إلى ملكية اليونان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.