×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 17 أبريل 2021 04:26 مـ 5 رمضان 1442هـ
الأخبار

عاجل.. الأمير تميم يزور القاهرة ويوجه خطاب للشعب المصري

تميم
تميم

كشفت مصادر دبلوماسية أن الفترة القادمة قد تشهد زيارة من الأمير تميم بن حمد أمير قطر لمصر وتوجيه خطاب مهم للشعب المصرى يؤكد فيه علي عودة العلاقات الطيبة بعد المصالحة التي تمت بين البلدين برعاية السعودية .
كان الساعات الماضية قد شهدت أول اجتماع رفيع المستوي عقب التوقيع على اتفاق «العلا» بين سامح شكري وزير الخارجية و نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وذلك على هامش الاجتماعات الوزارية لجامعة الدول العربية.

كان وزير الخارجية سامح شكري قام في 5 يناير الماضي بالتوقيع اليوم على «بيان العلا» الخاص بالمصالحة العربية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، صدر في ذلك التاريخ، أن هذا يأتي في إطار الحرص المصري الدائم على التضامُن بين دول الرباعي العربي وتوجههم نحو تكاتُف الصف وإزالة أية شوائب بين الدول العربية الشقيقة، ومن أجل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الجسام التي تشهدها المنطقة، وهو ما دأبت عليه مصر بشكل دائم؛ مع حتمية البناء على هذه الخطوة الهامة من أجل تعزيز مسيرة العمل العربي ودعم العلاقات بين الدول العربية الشقيقة انطلاقًا من علاقات قائمة على حُسن النوايا وعدم التدخُل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وتابع البيان: «تُقدّر مصر وتثمّن كل جهد مخلص بُذل من أجل تحقيق المصالحة بين دول الرباعي العربي وقطر، وفي مقدمتها جهود دولة الكويت الشقيقة على مدار السنوات الماضية».

وتبادلت مصر وقطر في 20 يناير الماضي مذكرتيَّن رسميتيَّن، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، فيما استضافت الكويت في 23 فبراير الماضي الاجتماع الاول بين وفدين مصري وقطري لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية بعد بيان قمة العُلا بالمملكة العربية السعودية الصادر في الخامس من يناير 2021.

ورحب الجانبان بالإجراءات التي اتخذها كلا البلدين بعد التوقيع على بيان العُلا كخطوة على مسار بناء الثقة بين البلدين الشقيقين. كما بحث الاجتماع السبل الكفيلة والإجراءات اللازم اتخاذها بما يُعزز مسيرة العمل المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين، وبما يحقق تطلعات شعبيهما في الأمن والاستقرار والتنمية.

وأعرب الجانبان عن التقدير للمملكة العربية السعودية الشقيقة على استضافتها للقمة الخليجية الأخيرة التي توجت بإصدار بيان العُلا.

وتقدّم الجانبان بالشكر لدولة الكويت الشقيقة على استضافتها للاجتماع الأول بينهما، وأعربا عن التقدير لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، على الجهود التي قادتها بلاده لرأب الصدع وحرصها على تعزيز العمل العربي المشترك.

الأمير تميم مصر خطاب للشعب المصري وزير الخارجية سامح شكري

مواقيت الصلاة

السبت 04:26 مـ
5 رمضان 1442 هـ 17 أبريل 2021 م
مصر
الفجر 03:55
الشروق 05:26
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:23
العشاء 19:44
EFG hermes
EFG hermes