×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 16 مايو 2021 03:09 مـ 4 شوال 1442هـ
تقارير وأحداث صحة وجمال

مع بدء أول يوم للتطعيم.. كيف تسجل في موقع الحصول على لقاح كورونا؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تبدأ وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كورونا، ممن سجلوا بياناتهم على الموقع الإلكترونى لحجز اللقاح، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء فى مركز صحة القطامية.

ولا تزال الوزارة تواصل تسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، بداية من صباح اليوم الأحد، على الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل http://www.egcovac.mohp.gov.eg/، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة.

ومن المقرر أن تكون الأولوية في الحصول على اللقاح لثلاث فئات حددتها وزارة الصحة وهي: العاملين في القطاع الطبي، الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكذلك كبار السن.

ولهذا نستعرض معكم شرح كيفية التسجيل بالموقع للحصول على لقاح كورونا وفقا لمساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني، خالد مجاهد.

اختيار الفئة

في البداية يتم فتح الموقع الإلكتروني، واختيار فئة التطعيم وهي واحدة من ثلاث: العاملين في القطاع الطبي، أصحاب أمراض مزمنة من جميع الفئات العمرية، كبار سن بدون أمراض مزمنة.

تسجيل البيانات

الخطورة الثانية تتمثل في تسجيل الاسم رباعي والجنسية والنوع والرقم القومي وتاريخ الميلاد، وكذلك تسجيل رقم الهاتف أو الرقم الخاص بتطبيق واتس آب حتى تتمكّن الوزارة من إرسال رسالة لك بموعد ومكان التطعيم في حال اختيارك لتلقي اللقاح.

بعد ذلك تسجل المحافظة التي ترغب بالحصول على اللقاح بها بدقة، لأن الرسالة ستأتي لك من خلالها، ثم تختار القسم/المركز الذى ترغب بالحصول على اللقاح به، ثم تحدد الوظيفة، ثم البريد الإلكتروني.

التقرير الطبي

بعد ذلك تقوم بإدراج صورة الرقم القومي أو جواز السفر وكذلك إدراج صور لتقاريرك الطبية، حتى تتمكن الوزارة من الاطلاع عليه لتقر بأنك من مستحقي التطعيم.

الموافقة على 3 إقرارات

ثم تقوم بعدها بالموافقة على ثلاثة إقرارات تشمل الموافقة على البيانات الخاصة باللقاح والموافقة على البيانات التي قمت بإدخالها، بالإضافة إلى الموافقة على تلقي جرعتي اللقاح،

رقم حفظ خاص

بمجرد إعطاء الموافقة على الإقرارات الثلاثة يتم إعطاءك رقم حفظ خاص لا يتكرر عبر رسالة نصية، لكل مواطن ويمكن من خلاله المتابعة بعد ذلك، كما يمكن للمواطنين المتابعة أو الاستفسار من خلال خط ساخن، لمعرفة مكان وموعد التلقيح.

بيانات خاصة للعاملين في القطاع الطبي

يتيح الموقع للعاملين بالقطاع الطبي تحديد الوظيفة سواء طبيب أو صيدلي أو مسعف أو إداري وغيرها.

كما يقوم بتحديد بيانات مكان العمل مثل المحافظة ونوع وجهة العمل سواء جهة حكومية او خاصة أو عمل حر، واختيار اسم المستشفى أو الجهة التي يعمل بها.

بالإضافة إلى تحديد الأمراض المزمنة لمن لديهم، والعلاج الذي يتلقاه المريض وحالته الصحية.

ما هو اللقاح؟

ستبدأ مصر حملة التطعيم معتمدة على لقاح "سينوفارم" الصيني، بعدما أعلنت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن مصر استقبلت شحنة لقاحات جديدة، وتبلغ 300 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "سينوفارم".

كيف يعمل؟

"سينوفارم" لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم تم قتله، تم تجريبه على القوارض والأرانب والقرود دون أن يسبب أي آثار جانبية، وفقا لـ"سكاي نيوز".

نتائج مبشرة

بعد مراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها الشركة، أظهرت النتائج فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا.

حصل على موافقة الطوارئ المصرية من هيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة 86% في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

عدد الجرعات

وفقا لـ"سينوفارم"، فإنه من المحتمل أن يوصى بأخذ جرعتين من اللقاح بفاصل 28 يوما، لأن الأولى توفر حماية بنسبة 97% فقط، لذا فإن التطعيم بجرعتين يرفع نسبة الحماية إلى 100%.

الصحة تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لقاح كورونا تسجل في موقع الحصول على لقاح كورونا

مواقيت الصلاة

الأحد 03:09 مـ
4 شوال 1442 هـ 16 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:21
الشروق 05:01
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:42
العشاء 20:10
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes