×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 16 مايو 2021 01:25 مـ 4 شوال 1442هـ
فتاوى وأحكام

بـ 4 أعمال.. كيف يبر الأبناء الوالدين بعد وفاتهما؟

الموجز

وجهت دار الإفتاء المصرية، نصيحة هامة للأبناء حول كيفية بر الوالدين بعد الممات، مؤكده أنه العمل الصالح الذي يتركاه في الدنيا.

وقالت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك،إنه يستحب للأبناء ذكورا وإناثا بر الوالدين بعد الممات، من خلال إرسال الدعوات والاستغفار لهما، فهو من العمل الصالح الذي يستمرّ للوالدين بعد وفاتهما، حيث قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث...أو ولدٌ صالحٌ يدعو له).

وأضافت دار الإفتاء، أن من البر بالوالدين بعد موتهما أيضًا: قضاء صوم النذر أو الكفارة عنهما، وكذلك زيارة قبرهما، وقراءة القرآن لهما.

كانت دار الإفتاء، نبهت إلى أن بر الوالدين والقيام على خدمتهما عند كبرهما والنفقة عليهما سبب لدخول الجنة فكان بر الأم أعظم من الجهاد.

وتابعت: "ورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريف التى تحث على بر الأم لفضلها على أبنائها، وجعل الله تعالى ورسوله الكريم جزاء من يبر أمه هو الجنة، فكان بر الأم أعظم من الجهاد، كما ورد فى أحاديث الرسول ومنها: ما رود عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ - رضي الله عنه- قَالَ: «سَأَلْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟ قَالَ الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا، قَالَت: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ، قَالَ ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ»، رواه البخارى".

الإفتاء بر الوالدين الممات العمل الصالح

مواقيت الصلاة

الأحد 01:25 مـ
4 شوال 1442 هـ 16 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:21
الشروق 05:01
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:42
العشاء 20:10
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes