الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 05:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية عبلة في أفلام عنتر.. شهر بها زوجها بسبب وزنها الزائد.. وطلبت منه الزواج من آخرى لعدم قدرتها على الإنجاب

اشتهرت الفنانة الراحلة كوكا، بلقب "عبلة" السينما المصرية، وذلك بعد تقديمها 4 أفلام عن معشوقة الصحراء التي هام بها "عنترة بن شداد"، ولكن قبل أن تقف الممثلة السمراء أمام الكاميرات لتجسيد الشخصية، كان هناك حملة صحفية تسخر من وزنها الزائد.

ولدت كوكا في القاهرة في 7 مارس عام 1917، لأب كان ضابطًا من السودان، وأم مصرية، وشكلت ثنائيا ناجحا مع المخرج نيازي مصطفى، وكشفت كواليس الحملة التي تعرضت لها عام 1948، قبل وقوفها أمام الفنان سراج منير، لتقديم فيلم "عنتر وعبلة" في تصريح قديم لها، حيث قالت :"كنت استعد لتصوير فيلم (عنتر وعبلة) حين لاحظ مخرج الفيلم زوجي نيازي مصطفى، أنني ازدادت سمنة، وأشار علي بإتباع ريجيم خاص في الغذاء، حتى لا تؤثر السمنة على مظهري".

وتابعت :"كان موعد التصوير قد اقترب، فحاولت التخلص من السمنة، مهما كلفني الأمر، إلا أنني كنت لا أحتمل الحرمان من الأطعمة الشهية التي أفضلها، ولما يئس نيازي من إقناعي بالمحافظة على الريجيم، برغم اقتراب موعد التصوير، تركني لشأني، ولم يناقشني بعد ذلك في الموضوع، ثم فوجئت في اليوم التالي، بإحدى المجلات الفكاهية الواسعة الإنتشار حينذاك، وهي تنشر النكات عن سمنتي، وازدياد وزني، وكررت النشر بنكت جديدة في الإعداد التالية، حتى أصبحت أنافس رفيعة هانم في مجال التربية على السمينات".

وأضافت: وانتقلت النكات من صفحات المجلة الساخرة، إلى ألسنة القراء، وضايقني جدا أن أكون محل سخرية الناس، وضحكهم، فقررت أن التزم بالريجيم، حتى اتخلص من كل زيادة في وزني، ولم يمضي أسبوعان، حتى أصبحت في رشاقة الغزال، وكفت المجلة عن نشر فكاهاتها عني، وانتهى تصوير الفيلم، وإذا بي أكتشف أن زوجي المخرج نيازي مصطفى، هو الذي أوعز بهذه الحيلة ضدي، حتى يضطرني للمحافظة على الريجيم".

بدأت كوكا واسمها الحقيقي ناجية إبراهيم بلال، مشوارها الفني من خلال العمل في الإستوديوهات كمونتيرة وهناك تعرفت على المخرج نيازي مصطفى، جسدت دور البدوية في 16 فيلمًا سينمائيًا، قدمت شخصية "عبلة" حبيبة عنترة في 4 أفلام، وهي"عنتر وعبلة"، مع سراج منير، و"عنتر يغزو الصحراء" أمام فريد شوقي، وفاخر فاخر، وبعدها بعام أمام فريد شوقي مرة أخرى في فيلم "عنتر بن شداد" ، وفي عام 1964، قدّم نفس طاقم العمل فيلم "بنت عنتر"، وجميعها من إخراج نيازي مصطفى.

وجمعت قصة حب بين كوكا والمخرج نيازي مصطفى، ظهرت قوتها عندما فوجئت بأنها لن تستطيع الإنجاب، حيث طلبت منه أن يتزوج من أخرى تستطيع الإنجاب، وبعد إصرار وافق نيازى على الزواج من أخرى فاختار الراقصة نعمت مختار، لكنه لم يستطع الاستمرار في هذه الزيجة طويلًا، فقرر الانفصال عنها والعودة إلى صاحبة قصة الحب الوحيدة في حياته وهي كوكا، خاصة بعد علمه بإصابتها بمرض السرطان، فظل معها حتى توفيت في 29 يناير عام 1979 .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة