×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 25 يونيو 2021 09:24 صـ 15 ذو القعدة 1442هـ
فتاوى وأحكام

الأزهر يوضحها .. وصية هامة للنبي للتعامل مع المرضى بالطريقة الصحيحة

الموجز

نشر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية عدة رسائل تحت عنوان "انتبه لنظرتك"، ووجه فيها وصايا عن كيفية التعامل مع من يعانون من مرض ونصائح للمرضى أنفسهم.

وقال مركز الأزهر خلال فيديو عبر صفحته على فيس بوك، إن الأمر ليس هينا أن يعانى الإنسان من مرض.. وفى الوقت نفسه يعانى من نظرة الناس له بسبب هذا المرض ، لأن الألم النفسي أحيانا يكون أصعب على المريض وعلى المحيطين به من الألم البدنى.

وأضاف مركز الفتوى الإلكترونية أن الألم النفسي يوصل بعض الحالات للخوف من الناس والاكتئاب، وممكن أن يوصلهم إلى أبعد من ذلك أيضا، خاصة أصحاب الأمراض غير المعدية والتى تحتاج منا إلى ثقافة ووعى، كى لا نزيد ألم المريض ونحن نتعامل معه.

وأشار إلى أن الرسول قدم لنا وصية عظيمة فى هذا الموضوع، قال فيها "لا تحدوا النظر إلى المجذومين"، وفى رواية قال "لا تديموا النظر إلى المجذومين"، بمعنى "خلى بالك من نظراتك وأنت تتعامل مع حد عنده مشكلة مرضية أو جلدية".

وأوضح أنه يجب عدم إطالة النظر إلى صاحب المرض ولا تكرار النظر لأماكن المرض "لأن النظرة بتفرق"، واجعل نظراتك عادية.

ونوه إلى أنه على الأشخاص الذين يقابلون مريضا أو يتعاملون معه أن لا يعاملوه أفضل من باقى الناس، لأن ذلك لن يسعده ولكن يعاملوه كأى إنسان عادى معاملة طيبة طبيعية، فإذا كانت وصية النبى صلى الله عليه وسلم بخصوص النظرة، فالانتباه للمعاملة أهم ومن باب أولى.

ووجه عدة رسائل ونصائح للمرضى، بأن عليهم أن يتقبلوا أنفسهم ويواجهوا المجتمع بكل شجاعة ويفرضوا أنفسهم ونجاحهم، ويقووا صلتهم بالله، ويستعينوا بطاعته على تجاوز كل التحديات، ويتذكروا دائما قول النبى "إن عظم الجزاء مع عظم البلاء" وأن الله هو الشافى الطبيب.

مركز الأزهر العالمى للفتوى فيس بوك الاكتئاب النبي صلى الله عليه وسلم

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:24 صـ
15 ذو القعدة 1442 هـ 25 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:09
الشروق 04:55
الظهر 11:58
العصر 15:33
المغرب 19:00
العشاء 20:33
link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes