الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 06:21 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل تناول البرتقال يخفض مخاطر الإصابة بالعمى؟.. إليك الإجابة

البرتقال
البرتقال

أثبتت عدد من الأبحاث الجديدة أن الأشخاص الذين يتناولون البرتقال بانتظام أقل عرضة لتطوير أحد الأسباب الرئيسية للعمى.

جاء ذلك وفقًا لما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية، التى أشارت إلى ما قيمه فريق من معهد ويستميد للبحوث الطبية في أستراليا بيانات أكثر من 2885 من البالغين الأستراليين، الذين تبلغ أعمارهم 49 عاما في المتوسط ​​خلال 15 عاما، وتم أخذ هذه البيانات من دراسة بلو ماونتينز للعين، وهي واحدة من أكبر دراسات علم الأوبئة في العالم، التي تم إطلاقها في عام 1992، وتتضمن معلومات عن عوامل مثل نمط حياة المشاركين والأمراض التي طوروها.

ومن أكثر الأسباب شيوعا وراء فقدان البصر لدى أولئك الذين يبلغون من العمر 60 عاما وأكثر هو "الضمور البقعي"، الذي يؤثر على المنطقة المركزية للشبكية.

وأظهرت الأبحاث أن تناول وجبة واحدة على الأقل من البرتقال بشكل يومي، مرتبط بتخفيض بنسبة 60% من مجمل خطر تطور الضمور البقعي بعد 15 عاما، ويعتقد الباحثون من الدراسة التي نشرت في "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية" أن مركبات الفلافونويد في البرتقال يمكن أن تساعد في الوقاية من "الضمور البقعي".

كما أن "الفلافونويد" هي "مضادات أكسدة قوية"، متوافرة في معظم الفواكه والخضروات التي لها خصائص مضادة للالتهابات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.