×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 12 يونيو 2021 11:37 مـ 2 ذو القعدة 1442هـ
الأخبار

فجروه بالديناميت.. معلومات خطيرة عن متهمين جدد في احتراق عقار فيصل

عقار فيصل
عقار فيصل


وجه أحمد راشد محافظ الجيزة الشكر إلى القوات المسلحة وأجهزتها المختلفة، خاصة الهيئة الهندسية وكذا وزارة الداخلية بأجهزتها المختلفة وخاصة قطاع أمن الجيزة على دورهم في تأمين عقار فيصل المحترق قبل وأثناء تنفيذ الإزالة بتفجيره بالديناميت .


وشهد موقع الإزالة إجراءات أمنية مشددة، حفاظًا على سلامة المواطنين، منها إخلاء العقارات المجاورة وتنفيذ عددا من التحويلات المرورية، من خلال الإدارة العامة لمرور الجيزة بنطاق الطريق الدائري، لعدم إحداث إعاقات مرورية.

ناشد المحافظ المواطنين بضرورة التعاون مع المحافظة في الإبلاغ عن أي من الأنشطة الخطرة بالعقارات التي يقطنوا بها حتى لا يتكرر مثل هذه المشكلة مرة أخرى


وكشفت تحقيقات النيابة العامة تفاصيل جديدة مع صاحب عقار فيصل المحترق الذي تم نسفه بالديناميت، مساء الجمعة، أن المتهم بنى العقار على أرض زراعية بشكل مخالف دون الحصول على تصاريح البناء، مما يعرض حياة المواطنين للخطر.

أضافت تحقيقات النيابة العامة التي بدأت من وقت اشتعال النيران في نهاية شهر يناير الماضي، أن صاحب العقار الذي أمرت بحبسه على ذمة التحقيقات، وضع كميات كبيرة من الأحذية مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال داخل البدروم وفي الطابقين الأرضي والأول، دون مراعاة الاشتراطات الحماية المدنية، ما أدى إلى استمرار الحريق، لمدة 10 أيام متصلة تسببت في تآكل بعض الأعمدة الخرسانية داخل المبنى المكون من 14 دورا وفي كل طابق 9 وحدات سكنية.

كانت النيابة العامة قررت أثناء التحقيقات ندب 3 لجان لمعاينة العقار بعد السيطرة على الحريق، إحداها لجنة من الإدارة العامة بمحافظة الجيزة ولجنة من مكتب السلامة المهنية من القوى العاملة، وأخرى من الإدارة الهندسية التابعة لمركز شرطة كرداسة للكشف عن طبيعة العقار، والنشاط التجاري لصاحب العقار، والتراخيص التي حصل عليها كما طالبت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة باستكمال التحريات في الواقعة.

ذكرت التحريات أن الحريق نشب مرة أخرى بعد السيطرة عليه في اليوم الأول في الطابق الأرضي، وامتد إلى البدروم والدور الأول بسبب قلة فتحات التهوية داخل المبنى، مع وجود مواد كيميائية قابلة للاشتعال داخل العقار، تستخدم في صناعة الأحذية.

فيما أكدت الإدارة الهندسية بمركز كرداسة، في تقريرها الذي أرسلته إلى النيابة العامة، أن صاحب العقار استغل البدروم والدورين الأرضي والأول في نشاط تجاري بتخزين الأحذية، ما أدى لوجود مواد قابلة للاشتعال داخل العقار، لافتة إلى أن شكل العقار من الخارج لا يوحي بوجود نشاط تجاري.

كشف تقرير لجنة الادارة المحلية لمحافظة الجيزة، أن العقار تم بناؤه على أرض زراعية دون الحصول على تراخيص وأنه تم رفض طلب التصالح المقدم من صاحب العقار لأنه تم بناؤه خارج الحيز العمراني في حرم الطريق الدائري.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المهندسين بمدينة كرداسة لم يتخذوا الإجراءات القانونية ضد صاحب العقار أثناء قيامه ببناء العقار المخالف، وعدم تحرير محاضر ضده والتقاعس عن المتابعة وعدم محاسبته، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

كما وجهت النيابة الإدارية لأربعة موظفين بالوحدة المحلية لمدينة كرداسة بمحافظة الجيزة، تهم الإهمال والتقاعس عن مباشرة عملهم أثناء قيام صاحب عقار فيصل بالبناء.

وشملت الاتهامات مهندس التنظيم بالوحدة المحلية في كرداسة سابقا، ومدير التنظيم ومدير الإدارة بالوحدة المحلية خلال المدة بين 29 نوفمبر سنة ٢٠١٧ حتى ١٣ يناير 2019 وقت إقامة البناء المخالف.

عقار فيصل الدائري النيابة محافظ الجيزة

مواقيت الصلاة

السبت 11:37 مـ
2 ذو القعدة 1442 هـ 12 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:56
العشاء 20:30
link link link
EFG hermes
EFG hermes