الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الأوقاف يوضح قواعد قرآنية في الحوار مع الكفار والمشركين.. تعرف عليها

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن القرآن الكريم قائم على إنصاف الآخر، ودليل ذلك كلام الله عز وجل مع الكفار والمشركين، فيقول على لسان النبى الكريم "وإنا أو إياكم لعلى هدي أو فى ضلال مبين"، وبالرغم من أن المسألة بينة وواضحة في أن الكفار هم الذين على ضلال، ولكن إذا قال الله عز وجل "أنت على ضلال فقط" فكان رد الكفار على الله عز وجل "أنتم الذين على ضلال، وإنما قال الله أحد الطرفين على هدى والآخر في ضلال مبين فميزوا أنتم".

وأضاف وزير الأوقاف، خلال المؤتمر الدولى الـ 31 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن سيدنا حسان ابن ثابت عندما أراد أن يرد على أبى سفيان بن الحارس عندما هاجم النبى الكريم، يقول له "أتهجره ولست له بكفء فشركما لخيركم الفداء"، متحدثا عن النبى الكريم، مكملا: "عندما سأل سيدنا إبراهيم عز وجل عن إحياء الموتى لم يدخل مع الله عز وجل في أسلوب جدل ولكن قال لربه "إنى اؤمن بك يا الله ولكن لكى يطمئن قلبى"، فالحوار يتطلب إعمال العقل ومواجهة الحجة بالحجة المقابلة.

وأشار إلى أن فهم النص فى إطار فقه بناء الدول، فكثير من اللقاءات القديمة للنصوص قامت على مراعاة قامت على مراعاة فقه الفرد وأحوال الأفراد لا فقه الدول وفق ظروف عصورهم وأزمنتهم.

وأكد أنه وفق ظروف عصرنا الذى يقوم على إعلاء شأن الدولة والإيمان بمشروعية الدولة الوطنية، أصبحنا فى حاجة ملحة لإعادة قراءة النصوص فى إطار فهم الدولة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة