×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 11 مايو 2021 03:39 صـ 29 رمضان 1442هـ
نجوم الفن

بعد 24 عامًا علي رحيله .. حقيقة زواجه أكثر من مرة .. وعلاقتة بسميحة أيوب .. أكاذيب في حياة شكري سرحان

شكري سرحان
شكري سرحان

يحتفل عشاق فنانو الزمن الجميل في هذا الشهر بذكري ميلاد ووفاة ابن النيل الفنان شكري سرحان والذي ولد في 13مارس من عام 1925، وتوفي في مثل هذا اليوم من عام 1997، بعدما ترك ارث فني كبير من أعمال محفورة في قلوب جمهوره ومحبيه وله قصة مثيرة مع سميحة أيوب، ومر في حياته بأكاذيب تم كشفها بعد رحيله بسنين كثيرة.. 


اسمه بالكامل محمد شكري سرحان من محافظة الشرقية، وهو شقيق صلاح سرحان وسامي سرحان، ومارس رياضة الملاكمة والمصارعة وكرة القدم.


عشق الفن منذ صغره ومنحه الكثير من حياته وكان أول أعماله هو فيلم "لهاليبو" مع الفنانة الراحلة نعيمة عاكف، والذي أخرجه حسين فوزي عام 1949، ثم وقع عليه الاختيار لتجسيد شخصية البطولة في فيلم "أبن النيل" للمخرج العالمي يوسف عام 1951 وكان بمثابة انطلاقته الحقيقية.

عشق في بداية حياته الفنانة فاتن حمامة، وهما في معهد التمثيل ولكن فى صمت، دون أن يصالحها، وحاول صديقه الفنان صلاح منصور، تشجيعه حتى يعترف بحبه لها لكن دون جدوى، فعاشق مثله قرر أن يحبها فى صمت ولم يمتلك يومًا الجرأة حتى يعترف لها بحبه، و اعترف لها بعدما تزوجت من عمر الشريف.

ابتعد الفنان شكري سرحان عن الأضواء منذ عام 1993 بعد تقديم آخر أفلامه "جدعان باب الشعرية" وحتى رحيله عام 1997، حيث انه اتجه للاعتكاف في آخر أيامه وقراءة القرآن الكريم، حيث عُرف بعشقه للقرآن وتعبده ولُقب بـ"عاشق القرآن".

وفي العام الماضي أصدرت أسرة الفنان شكري سرحان، بيان عتاب لوسائل الإعلام، لتداولها العديد من المعلومات المغلوطة عن "ابن النيل"، وكتب الإعلامي محسن سرحان، المتحدث باسم عائلة شكري سرحان، عبر حسابه على موقع "فيسبوك": "على غير العادة نصدر بيان عتاب يحمل الكثير من الود لحسن النوايا.. البيان ليس لتعدد نجاحات ورصد كم الجوائز التي حصل عليها شكري سرحان، ولكننا اليوم سنرد على ما أرقنا ونراه افتراءً على فنان قدم لوطنه هو وجيله ما لم ولن يقدمه الأجيال التي لحقت بهم".

وأضاف: "ما يؤسفني أن يتناقل بعض الإعلاميين أكاذيب حين يكتبون عن ابن النيل وكأنهم يدسون السم في العسل، والكل يتناقل نسخ معلبة دون وعي ولا فهم ولا تحقق، وأظن أن النوايا سليمة، والدليل على ذلك تداول تلك الأكاذيب كما هي".

وتابع: "أول تلك الأكاذيب والافتراءات على شكري سرحان، أنه تزوج من الأرمينية هيرمين، وطلقها بعد عامين بالدموع والورود، وهذا كذب وافتراء ولم يحدث أن تزوج شكري سرحان سوى مرة واحدة من السيدة ناريمان عباس عوف أم ولديه السفير يحيى شكري سرحان، والفنان السيناريست الراحل صلاح سرحان".

واستطرد: "ثاني تلك الأكاذيب أنه تقدم لخطبة الفنانة سميحة أيوب وعائلتها رفضته لأنه ما زال في بداية مشواره الفني، ويؤسفني أن يكون الحديث على لسان السيدة الفاضلة سميحة أيوب، وعلى الرغم من أن الأمر ليس فيه ما يعيب ولكني أتحدى أن تثبث الفنانة صدق تلك الرواية، والسؤال الأهم لماذا صمتت أكثر من 60 عاما على تلك الواقعة، وتذكرتها الآن، فلو كانت صحيحة لتداولتها وسائل الإعلام من عشرات السنين على الأقل، وشكري سرحان على قيد الحياة حينما كان فتى الشاشة الأول لسنوات طويلة".


واستكمل: "ثالث تلك المعلومات المغلوطة المتداولة هي أن الفنان الراحل محسن سرحان، هو الشقيق الأكبر لشكري سرحان، وهذا ليس بصحيح، فشكري سرحان أخوه الأكبر والذي يعتبره قدوته هو الفنان صلاح سرحان الذي رحل في ريعان الشباب ويعرفه الكثير بدوره في فيلم الشموع السوداء".

ونفى "سرحان"، صحة ما يتداول حول صلة القرابة التي تجمع المطربة سوزان عطية بالفنان الراحل شكري سرحان، مؤكدًا أنها معلومة عارية تمامًا عن الصحة.

واختتم بيانه برسالة للإعلاميين قائلاً: "نتمنى نحن عائلة الفنان شكري سرحان من الزملاء الأعزاء تصحيح تلك المعلومات عند الكتابة عن ابن النيل مستقبلا".

شكري سرحان محسن سرحان سميحة أيوب سامي سرحان ابن النيل

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 03:39 صـ
29 رمضان 1442 هـ 11 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:26
الشروق 05:04
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:39
العشاء 20:05
link link link
EFG hermes
EFG hermes