×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 19 مايو 2021 04:49 صـ 7 شوال 1442هـ
نجوم الفن

تزوج 6 مرات ووصف المحجبة بالمعاقة ذهنيًا .. هاجم المرأة العاملة وأعتبر أبنائها منحرفين .. حكايات حسين فهمى مع النساء

حسين فهمي
حسين فهمي

يحتفل اليوم النجم حسين فهمي بعيد ميلاده فهو من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1940، بالقاهرة، لقب ببرنس الشاشة العربية، حظي بحياة مليئة بالنجاحات الفنية والمواقف الشخصية المثيرة للجدل الفكري، قدم حوالي 190 عمل فني مختلف، وله تجربة اخراحية وحيدة كمساعد مخرج مع يوسف شاهين في فيلم "الاختيار " عام 1971، تزوج أكثر من مرة داخل الوسط الفني وخارجه.

تخرج محمد حسين فهمي محمود من المعهد العالي للسينما عام 1963، ودرس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد أن عاد اكتشفه حسن الإمام كممثل فأرجأ مشروع الإخراج كي يعمل ممثلاً بين السينما والمسرح والتلفاز.

ومن مسرحياته: (انقلاب أهلاً يا بكوات، إمبراطور عماد الدين، سحلب، كعب عالي) ومن أعماله التلفازية: (ألف ليلة وليلة، المال والبنون)، وغيرها من الاعمال

وتزوج 6مرات الأولي من من سيدة من خارج الوسط الفني، وتدعي نادية محروانجب منها اولاده محمود ونائلة، ثم من الفنانة ميرفت أمين التي أنجب منها بنت واحدة،

ثم من الممثلة لقاء سويدان، وتم الزواج في ديسمبر 2007 حتى 2012، وتزوج في أكتوبر 2013 من سيدة سعودية الجنسية ثرية صرح بعد شهرين من الزواج ان اسمها «رنا القصيبي»، وهي كفيفة والوريثة الوحيدة لوالدها بعد وفاة شقيقتها.

وتولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ابتداء من عام 1998 وحتى عام 2000، حصل على جوائز أحسن ممثل عن أفلامه: (دمي ودموعي وابتسامتي، الأخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال في جيبي، انتبهوا أيها السادة)، وجائزة أحسن بحث سينمائي عن علاقة المخرج بالممثل في مهرجان النيلين عام 1983، وله من الأولاد (محمود، نيرة، منة الله)، ولقد استطاع أن يكون الفتى الوسيم الذهبي الشعر في الكثير من أفلامه الأولى، ثم أثبت أنه ممثل موهوب من الدرجة الأولى في أفلام من طراز الأخوة الأعداء، والعار، وانتبهوا أيها السادة، وكان في أحسن حالاته في (اللعب مع الكبار) ثم صار أكثر نضجاً مع السن والخبرة.

ولقد أثار كثير من الجدل هجومه على المحجبات عندما وصف المحجبة بأنها معاقة ذهنياً على الهواء مباشرة في لقاء له، فسبب ذلك غضبا عارماً لدى المحافظين على الشريعة الإسلامية في شكل المرأة في مصر والعالم العربي والإسلامي. إلا أنه شرح ذلك في لقاء تلفازي على تلفزيون الكويت بأن ما قاله هو هفوة أو «زلة لسان» وكان قصده إن الحجاب يسبب إعاقة جسدية للبنات ويمنعنهن من ممارسة رياضات كثيرة مثل السباحة، وإنه ذكر ذلك على خلفية حوار دار بينه وبين أحد المدربين في النادي الذي يرتاده عندما شكى من تراجع مستوى البنات في ألعاب كثيرة وعجزهن عن المنافسة.


وفي 30 يناير 1991، قال فهمي في حوار له :"المرأة تتحدى الرجل وتنسى أنه سيدها رغم أنفها".

وقال أيضاً:"المرأة برغم صراعها وتحديها لي تطلب مني أن أكون جنتلمان أفتح لها باب السيارة، أترك لها مكاني في الأتوبيس لتجلس وتستريح".

وتابع حسين فهمي: "لا خليكي واقفة واتعذبي مثلي" طالما قبلت أن تصارعيني في لقمة عيشي ومركزي، وتتركي مكانك الطبيعي في المنزل مفتوحا أمام الأمراض والأوبئة الاجتماعية، فأهلا بالمعارك والصراع".

وكان أيضاً من ضمن تصريحات فهمي:"بسبب خروج المرأة من البيت انهارت قيم كثيرة وتصدع المجتمع، تراجعت الأخلاق وعشنا ما نرى ونسمع عن انحرافات الشباب من عنف وشم وتعاطي مخدرات وسرقات".

واستكمل:" كل هذا يحدث بسبب غياب الأم عن البيت، وليس صحيحا أن السبب هي أفلام السينما والفيلم الهندي أو الصيني، فتفسخ المجتمع سببه خروج المرأة للعمل، وأصبح البيت خاليا من الأب والأم، فكان الباب مفتوحا أمام الفساد".

وقال فهمي أيضاً:" المرأة عندما تتنازل عن أنوثتها، فلا فرق بينها وبين الرجل، فالنماذج التي تتحدث عنها أولا قليلة، ثانيا طبيعتهن أقرب للرجولة".

حسين فهمي لقاء سويدان ميرفت امين يوسف شاهين

مواقيت الصلاة

الأربعاء 04:49 صـ
7 شوال 1442 هـ 19 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:12
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes