الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:50 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

5 طرق سهلة للتخلص من إحساس التعب والإرهاق

الشعور بالتعب
الشعور بالتعب

أثناء العمل يشعرعدد كبيرمنا بالتعب والإرهاق ، ويحاولون تعويض ذلك عن طريق تناول السكر أو الكافيين على اعتقاد منهم بأنه سوف يزيد من نشاطهم ويقظتهم، لكنهم لا يدركون أنهم يتسببون في زيادة التعب والإرهاق، حيث يحفز السكر والكافيين مستويات الطاقة في الجسم بسرعة كبيرة، لكن الطاقة الناتجة عنهم لاتدوم طويلا، وتتسبب في أضرار بالغة بالصحة العامة.

وكشفت مؤسسة “كليفلاند كلينك” عن 5 طرق سحرية يمكنها أن تحارب التعب والإرهاق باستخدام الطعام، والتي تجعل الشخص يقظًا ومنتعشًا على مدار اليوم، وتحسن الصحة العامة على المدى الطويل، وجاءت تلك الطرق على النحو التالي:

1- لا تفوت الإفطار:

أكدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يؤدون أداءً أفضل في المهام، ويأكلون عددًا أقل من السعرات الحرارية، ويفوتون عددًا أقل من أيام العمل والمدرسة، مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونها, حيث يكون الآخرون أكثر عرضة، لأن يكونوا أقل نشاطًا أو حتى خمولًا في الصباح.

2- لا تبالغ في شرب القهوة:

يتسبب الإفراط في تناول القهوة إلى الشعور بالتعب والإرهاق خلال اليوم, ويمكن أن يؤدي شرب الكافيين في وقت متأخر من بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء إلى سهر الليالي، وهو ما يؤدي بدوره إلى المزيد من التعب في اليوم التالي, ولكن لا بأس بكوب أو كوبين من القهوة أو الكافيين يوميًا.

3- تجنب الكربوهيدرات المكررة

توفر الكربوهيدرات الطاقة التي يحتاجها الجسم بشدة، لكن الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والحلوى والمخبوزات الحلوة تؤدي إلى انهيار الكربوهيدرات سريعًا في الجسم، مما يجعل المرء يشعر بالدوخة أو النعاس، لذلك يٌفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان والأرز البني والتوت والبرتقال والبقوليات والبروكلي والسبانخ واللفت للمقبلات.

4- أضف البروتين الخالي من الدهون:

يستغرق البروتين وقتًا أطول للهضم والامتصاص، عندما تأكله مع الكربوهيدرات، فإنه يبطئ إطلاق السكر في مجرى الدم، وتحصل على طاقة مستدامة دون الانهيار، لذا ينبغي إضافة حصة من المكسرات أو الزبادي العادي أو الحمص إلى وجباتك الخفيفة.

5- اختر وجبات صغيرة ومتكررة:

عندما يتخطى البعض وجبات الطعام أو يتناولها بشكل غير منتظم، قد تؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة في الجسم, والتي تتسبب في الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية أو نتناول وجبات خفيفة غير صحية, لذا يجب تناول البروتين الخالي من الدهون مثل السمك أو صدور الدجاج مع الكربوهيدرات غير المكررة مثل الأرز البني أو الخضار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.