×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 9 مايو 2021 06:56 مـ 27 رمضان 1442هـ
صحة وجمال

تعرف على الخلايا التى تنشط فى الدماغ بعد الموت

خلايا المخ
خلايا المخ

كشفت دراسة حديثة بأن نشاط الدماغ لايتوقف فور الموت أو بعد فترة قصيرة، حيث أكد باحثون فى جامعة إلينوى، فى شيكاغو، أن الخلايا المعروفة باسم «الدبقية» لا تنبض بالحياة فحسب، بل تزداد أيضًا فى الحجم وتنمو منها أطراف تشبه الذراع بعد ساعات من الوفاة.

ويقول صاحب الدراسة، جيفرى لوب، رئيس قسم طب الأعصاب وإعادة التأهيل فى كلية الطب بالجامعة، إن النتائج لم تكن «مفاجئة للغاية»، لأن الخلايا الدبقية وظيفتها تنشيط الدماغ بعد إصابات مثل نقص الأكسجين أو السكتة الدماغية.

ويمضى لوب فى القول: «تفترض معظم الدراسات أن كل شىء فى الدماغ يتوقف عندما يتوقف القلب عن النبض، لكن الأمر ليس كذلك»، ويتابع: «ستكون النتائج التى توصلنا إليها ضرورية لتفسير الأبحاث التى أجريت على أنسجة المخ البشرى، نحن فقط لم نحدد هذه التغييرات كميا حتى الآن».

حلل الباحثون أنسجة دماغية جديدة من أشخاص يعانون من اضطرابات عصبية ومن لا يعانون منها. اكتشف فريق البحث أن حوالى 80 بالمائة من الجينات التى تم تحليلها لم تتغير كثيرًا خلال فترة 24 ساعة، ولكن عندما كانت جينات الخلايا العصبية تتدهور، فإن ما يسمى بـ«جينات الزومبى» تصبح نشطة بشكل متزايد خلال الـ12 ساعة الأولى بعد الموت.

ويرى الفريق البحثى أن «الخبر السار من النتائج التى توصلنا إليها هو أننا نعرف الآن أى الجينات مستقرة وأيها تتحلل، وما هى الجينات التى تزداد بمرور الوقت، بحيث يمكن فهم نتائج دراسات الدماغ بعد الوفاة بشكل أفضل».

خلايا المخ الحياة بعد الموت الموت المخ البشري

مواقيت الصلاة

الأحد 06:56 مـ
27 رمضان 1442 هـ 09 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:06
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:04
link link link
EFG hermes
EFG hermes