×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 20 أكتوبر 2021 10:29 مـ 14 ربيع أول 1443هـ
صحة وجمال

أطعمة تربينا على أنها ضارة...لكن العلم أثبت العكس

شيكولاتة
شيكولاتة

عدد من الأطعمة تربينا على أنها مضرة بالصحة، لكن الأبحاث الجديدة أظهرت أن بعض هذه المعلومات القديمة غير صحيحة، وحان الوقت لتصحيحها، ومن هذه الأطعمة.

الدهون

يجب علينا التمييز بين أنواع الدهون، لأن بعضها ذات الأصل النباتي، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون، صحية للغاية ،وتؤكد دراسة حديثة أنه بشكل عام إلى عدم وجود علاقة بين اتباع نظام غذائي غني بالدهون وخطر الإصابة بنوبة قلبية.

الجلوتين

انتشرت الأطعمة الخالية من الجلوتين، وقرر كثيرون التخلص منه من نظامهم الغذائي، رغم أنهم لا يعانون هذا الاضطراب؛ اقتناعاً منهم بأنه ليس جيداً للصحة ، بينما ذكر تقرير من جامعة بومبيو فابرا الإسبانية أن إزالة الغلوتين يمكن أن تكون له آثار سلبية.

البيض

البيض أساسي بعديد من الأطباق التي تتمتع بشعبية كبيرة، ومع ذلك، فقد اتُّهم بالتسبب في زيادة الكوليسترول؛ ومن ثم زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن وفقاً لنتائج أحدث الأبحاث، لم يعد هذا الاعتقاد قائماً.

علاوة على ذلك، فإن خصائصه كثيرة جداً؛ من منع السكتة الدماغية إلى التمثيل الغذائي في حالات زيادة الوزن، وفقاً لما هو موضح في موقع مؤسسة القلب الإسبانية.

الكافيين

تُنسب إلى هذه المادة أيضاً عديد من التأثيرات السلبية على الجسم، مثل إثارة التوتر وإتلاف الغشاء المخاطي للمعدة، لذا لا يُنصح باستهلاكها بصورة منتظمة، إلا اأن الدراسات أثبتت انخفاض عدد الوفيات بين الأشخاص الذين شربوا كوباً واحداً على الأقل من القهوة يومياً، مقارنة بأولئك الذين لم يشربوها على الإطلاق.

المياه الغازيّة

ترتبط المياه الغازيّة بتأثيرات سلبية، مثل التسبب في هشاشة العظام أو تدمير مينا الأسنان، لكن هذه المعتقدات قد ثبت خطؤها.

الجبن

أظهرت دراسة من جامعة كورتين الأستراليّة، أن اتباع نظام غذائي غني بالألبان وتقليل السعرات الحرارية يمكنه مكافحة السمنة، وذلك بفضل المستويات العالية من البروتين والكالسيوم وفيتامين “د”، من بين العناصر الغذائية الأخرى.

المُحلِّيات الصناعية

حللت عديد من الدراسات أنواعاً مختلفة من المُحلِّيات، وكانت النتيجة أن استهلاكها لا يسبب أي نوع من المخاطر.هذا لا يعني أن بدائل السكر صحية تماماً، لذلك يجب أن يكون استهلاكها معتدلاً أو مستبعداً.

الملح

الملح عنصر ثمين منذ قديم الأزل؛ فهو يتكون من 40% من الصوديوم، لذلك يعدّ المصدر الرئيسي لهذا المعدن في نظامنا الغذائي ،لكن على الرغم من ذلك، قيل إنه قد يسبب مشاكل في القلب وزيادة الوزن،لذلك ينصح باستهلاكه باعتدال

الكربوهيدرات

تُتّهم الكربوهيدرات، إلى جانب الدهون، بأنها مسؤولة عن زيادة الوزن.هذا الاعتقاد صحيح جزئياً؛ فالأمر يعتمد على نوع الكربوهيدرات التي يتم استهلاكها؛ فالنوع الأسوأ، بلا شك، هو الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في المنتجات المصنَّعة والمكررة، في حين تعدُّ الفواكه ومنتجات الألبان البسيطة والخضراوات والبقوليات والدرنات والحبوب الكاملة ضرورية للإنسان.

الشوكولاتة

رغم أن الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، بداية من 70%، لا تتمتع فقط بقيم غذائية مسموح بها، ولكن لها كذلك فوائد مهمة، مثل المساعدة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية الجيدة أو تحسين الذاكرة والصحة النفسية.

شيكولاتة أطعمة ضارة أطعمة مفيدة

مواقيت الصلاة

الأربعاء 10:29 مـ
14 ربيع أول 1443 هـ 20 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:33
الشروق 06:00
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:20
العشاء 18:37
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes