×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 25 يوليو 2021 09:21 صـ 15 ذو الحجة 1442هـ
نجوم الفن

المنسي وساعة ونص .. أشهر الأعمال الفنية التى ناقشت قضايا القطار

القطار
القطار

حادث اليم استيقظ علية المواطنين اليوم في صعيد مصر وخاصة جنوب الصعيد، في محطة سكة حديد قرية الصوامعة غرب، بدائرة مركز طهطا في محافظة سوهاج، حيث تم تصادم قطارين، مما أدى إلى انقلاب عربتي أحد القطارين بالإضافة إلى انقلاب جرار خاص بقطار 2011 وعربة أخرى، ونتج عنه 165 إصابات بين حالات شديدة ومتوسطة، و40 وفاة، وهذه الكارثة بطلها الحقيقي هو القطار وناقشت السينما المصرية هذه الحوادث في أكثر من عمل سينمائي نستعرضهم بالتفصيل في هذا التقرير .


على مدى سنوات عديدة كان القطار موجودا بشكل كبير في معظم أفلام الأبيض والأسود، سواء كشاهد على قصة حب أو شاهد على إصابة، وبعدها ظهر في بعض الأفلام الحديثة كشاهد على حادث إرهابي.

في البداية فيلم "سيدة القطار"، والذي تم إنتاجه عام 1952 من إخراج يوسف شاهين، وبطولة ليلى مراد ويحيى شاهين.

تدور الأحداث حول فكرية "ليلى مراد"، وهى مطربة مشهورة متزوجة من فريد "يحيى شاهين"، وهو رجل يحب السهر ولعب القمار، وأثناء سفرها بالقطار يتعرض القطار لحادث اصطدام مع قطار يسير على نفس القضبان.

تصاب فكرية بإصابات خفيفة ويأخذها أحد الفلاحين فيعالجها، وتقرر الرجوع إلى بيتها وزوجها وابنتها عندما تقابل زوجها يطلب منها أن تظل مختفية لكي يقيض مبلغ التأمين كي يسدد ديون القمار فيقبض التأمين ويحاول قتلها، ويهرب خارج البلاد وتعود فكرية إلى الدادة ياسمين.. وتمر الأيام ويعود فريد مع ابنته وهو أيضا على حالته من لعب قمار وسهر.

أما فيلم "القطار" للنجم نور الشريف وميرفت أمين وأمين الهنيدي، فهو من أهم الأفلام التي تحدثت عن القطار في منتصف الثمانينات، وتحديدًا عام 1986.

وتدور أحداث العمل حول سائق قطار يتأكد من خيانة زوجته مع مساعده، فيقتلها بعد مواجهتها واعترافها له بخيانتها، ويقرر أن يقتل زميله، فيلحق القطار السريع في محطة أسيوط، ويشتبك في عراك معه فيسقط الاثنان خارج القطار أثناء سيره بسرعة عالية، فلا يتوقف القطار عند المحطات المقررة في طريقه إلى أسوان، مما يؤدي لتفشي الذعر والرعب بين الركاب في داخل القطار.

ومن زاوية أخري ناقش فيلم "المنسي" قصة القطار وحكاية عامل تحويلة يمنع اصطدام قطارين، والفيلم تم إنتاجه في عام 1993 وبطولة عادل إمام ويسرا وكرم مطاوع وإخراج شريف عرفة.

تدور الأحداث حول عامل تحويلة يراقب حركة القطارات للتأكد من أن كل شيء يسير على نحو سليم، وهذه هى وظيفة المنسي الذي يمنع خلال أحداث الفيلم اصطدام قطارين.

وناقش فيلم "ساعة ونص"، حوادث القطارات، وهو يعد من الأفلام التي ناقشت حوادث القطار من جوانب إنسانية، التي جمعت بين الركاب بعضها البعض والتي استغرقت أحداثها الساعة والنصف كما سُمّي الفيلم.

الفيلم إنتاج 2012، وشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن منهم أحمد بدير، كريمة مختار، فتحي عبد الوهاب، ويسرا اللوزي وماجد الكدواني محمد رمضان، وأحمد الفيشاوي، محمد إمام، وإخراج وائل إحسان.


وناقش فيلم "بطل من ورق" بطولة الفنان الراحل ممدوح عبد العليم وأثار الحكيم وأحمد بدير، قضية الإرهاب والقطارات ولكن في إطار كوميدي.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية كاتب سيناريو يدعى رامي قشوع يكتب سيناريو فيلم، ومن حظه يقع السيناريو في يد أحد الإرهابيين ليقوم بتنفيذه، ويذهب الإرهابي في نهاية الأمر إلى القطار من أجل تفجيره، وينجح في ذلك ولكن دون وقوع أية إصابات بسبب العمل البطولة الذي قام به رامي قشوع البطل.

ساعة ونص القطار المنسي بطل من ورق سيدة القطار

مواقيت الصلاة

الأحد 09:21 صـ
15 ذو الحجة 1442 هـ 25 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:29
الشروق 05:10
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:53
العشاء 20:22
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes