الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 12:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فيديو.. ما حكم صيام شهر شعبان كاملاً؟

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول:" هل يجوز صيام شهر شعبان بالكامل؟".
وأجاب عنه الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى قائلاً، إن سيدنا النبي-صلي الله عليه وسلم- نهى عن التنفل المطلق بالصوم في النصف الثاني من شهر شعبان، مشيرا إلى أن المقصود بالتنفل المطلق هو ان يصوم الإنسان بغير سبب أو إنسان لم يعتد أنه يصوم يومي الاثنين والخميس طول السنة ويود أن يصوم في النصف الثاني من هذا الشهر فينهى عن الصوم في النصف الثاني.
وأضاف وسام، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنه لا مانع من الصوم في النصف الثاني من شعبان لمن كان له عادة في الصوم، أو الشخص الذي يقضي ما عليه من رمضان الماضي.
واستشهد أمين الفتوى في ذلك بأن السيدة عائشة رضي الله عنها، ورد عنها أنها كانت تقضي ما عليها من أيام رمضان، بصيامها في شهر شعبان الذي يليه.
وأوضح وسام أنه يجوز صيام الشخص الذي عليه كفارة يمين ولا يستطيع الإطعام فعليه ثلاثة أيام فيصومها ولا حرج، مؤكدا ان الممنوع على سبيل الكراهة هو التنفل المطلق والذي يكون بلا سبب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.