الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:23 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الدبيبة يحدد أولويات الحكومة الليبية الجديدة

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الثلاثاء، ضرورة حل مليشيات غرب ليبيا بشكل كامل ونهائي.

وأضاف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الديبية أن الجيش اتحد عبر لجنة العسكرية المشتركة 5+5 برعاية الأمم المتحدة في جنيف، والتي سمحت بوقف إطلاق النار.

وأوضح الديبية في تصريحات لصحفية لـ"كورييري ديلا سيرا" الإيطالية، أنه يجب على الوزارات والشركات العامة والمؤسسات المدنية دمج واستيعاب عناصر المليشيات الحريصين على ترك أسلحتهم.

وأشار إلى أنه مقتنع أن ليبيا ستتحد مرة أخرى، وهو هدف أساسي لإعادة توحيد المؤسسات، والأمر الذي أُنجز بنسبة 80% في أقل من شهر، مضيفا أن البلاد توحدت بالفعل في الحكومة والبرلمان، البنك المركزي، وكالة الطاقة وكذلك الوزارات المختلفة وتبقى المسألة الكبرى تكمن في توحيد المؤسسة العسكرية.

وينتشر غرب البلاد العيد من قوى المليشيات والمتطرفين وتسيطر على العاصمة طرابلس نحو 35 مليشيا تضم عددا كبيرا من الإرهابيين المطلوبين دوليا أو مهربي الوقود.

وأكد الديبية أن الشعب الليبي هم من أوائل ضحايا المهاجرين غير الشرعيين، مشيرا إلى أن بلاده لا تختلف عن إيطاليا واليونان وفرنسا أو البلدان الأخرى المتضررة من هذه الظاهرة.

ودعا إلى التعاون الأوروبي مع ليبيا في ملف الهجرة قائلا إنه يتوجب على أوروبا الجلوس مع ليبيا لحماية حدود البلاد، مطالبا بتخفيف من معاناة الفارين من الجوع والحروب والفقر خاصة في أفريقيا لانتشار الجوع والجفاف مما يتطلب مجهودا شاملا.

وشدد رئيس الحكومة الليبية على أن حكومته تستعد الآن إلى اجراء الانتخابات في ليبيا نهاية العام الجاري واستكمال خارطة الطريق المتفق عليها من قبل ملتقى الحوار السياسي، معربا عن اعتزامه تسهيل الانتقال ودعم المنتخبين حديثاً.

ولفت إلى أنه الان يجرى العمل على الدستور الجديد وقانون الانتخابات لوضح الإطار القانوني لها في الأيام المقبلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.