الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 04:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان خطير من إثيوبيا بشأن الملء الثاني لسد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أعلنت إثيوبيا، اليوم الأربعاء، عن بدء عملية قطع الغابات في محيط سد النهضة استعدادًا للملء الثاني في يوليو المقبل، وفقًا لنبأ عاجل أفادت به وكالة الأنباء الإثيوبية.

جاء ذلك وسط دعم العديد من الدول لحق مصر في أمنها المائي ووقوفها بجانبها في الدفاع عن حقها، فضلا عن تأكيد الخارجية السودانية أن تصرفات إثيوبيا الأحادية زعزعت الثقة المتبادلة، مشيرة إلى أن أديس أبابا تراوغ لكسب الوقت لإكمال عملية الملء الثاني لسد النهضة.

وخلال محادثات مع رئيس البعثة الأمريكية للسلام في السودان دونالد بوث، كشفت وزارة الطاقة والنفط السودانية أن اللقاء الذي شارك فيه أيضا المبعوث الأوروبي إلى السودان روبرت فاندول ووكيلا الكهرباء والنفط بالوزارة، تناول عددًا من القضايا المهمة في السودان، على رأسها توقيت المرحلة الثانية من تعبئة سد النهضة الإثيوبي وتأثيره على منسوب مياه النيل على محطات التوليد الكهربائي.

وقال جادين إن توقيت المرحلة الثانية من تعبئة سد النهضة والممتدة من يونيو إلى أغسطس سيؤدي لانخفاض منسوب المياه لأدنى مستوى، مما يؤثر على محطات التوليد المائي وإنتاج الطاقة الكهربائية بالسودان.

وكشف الوزير عن الجهود التي تبذلها بلاده هذه الأيام لتقليل كمية إنتاج الطاقة الكهربائية تحوطا في حالة صدور قرارات دون اتفاق أو تنسيق بين الأطراف السوداني والمصري والإثيوبي، مشيرا إلى أهمية الوصول إلى اتفاق بين كل الأطراف قبل أن أن تتخذ إثيوبيا قرارا أحادي الجانب بملء السد.

وأوضح وكيل قطاع الكهرباء بالوزارة السودانية، خيري عبد الرحمن، أن الوقت المناسب للسودان للملء الثاني للسد ينبغي أن يكون ابتداءً من شهر سبتمبر، واصفا حجم المعاناة التي تعيشها البلاد في إنتاج الطاقة بسبب مشاكل التوليد المائي.

وأضاف أنه في حالة قررت إثيوبيا تنفيذ عملية التعبئة في التوقيت الذي ذكرته دون اتفاق بين السودان ومصر، فإن ذلك سيضاعف من حجم المعاناة في قطاع الكهرباء بالسودان بسبب انخفاض منسوب المياه.

من جانبه، قال المبعوث الأمريكي بوث إن زيارته للوزارة تأتي في أطار تأكيد اهتمام الولايات المتحدة بقضايا الطاقة في السودان، معربا عن رغبته في تبادل المعلومات للوصول إلى حلول دبلوماسية وبناء الثقة بين الأطراف فيما يخص قضية خلاف سد النهضة. كما أكد سعي واشنطن للوصول إلى اتفاقيات مرضية لجميع الأطراف فيما يخص توقيت تعبئة السد، ومساندتها للسودان في تحوله الديمقراطي أثناء الفترة الانتقالية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة