×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 24 يوليو 2021 06:11 صـ 14 ذو الحجة 1442هـ
صحة وجمال

انتبه...هذه الأكلات لا تؤكل على معدة فارغة

الحمضيات
الحمضيات

توقيت تناول الطعام مهماً لضمان عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بأفضل صورة؛ حيث أن بعض الأطعمة الصحية قد تسبب للإنسان مشكلات صحية مختلفة إذا تناولها على معدة فارغة.

وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي يجب ألا تتناولها على معدة فارغة:

1. عصائر الفاكهة
يعد عصير الفاكهة الطبيعي مشروب صحي ومنعش وغني بالفيتامينات، لكن مع ذلك ينصح الأطباء بتجنب تناوله على معدة فارغة، لأنه قد يشكل العصير عبئاً إضافياً على البنكرياس، كما أن سكر الفاكهة قد يؤثر سلباً على الكبد، كما أن عصر الفاكهة إجمالاً يفقدها جزءاً كبيراً من الألياف الصحية، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويسبب مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

2. الحمضيات
ربما تزيد الحمضيات مثل الجوافة والبرتقال من إنتاج الحمض في الأمعاء، مسببة التهاب وقرحة المعدة، يمكن للجرعة الكبيرة من الألياف والفركتوز في مثل هذه الفاكهة أن تبطئ عمل الجهاز الهضمي إذا تم تناولها على معدة فارغة.

3. القهوة

يمكن أن يؤدي تناول القهوة على معدة فارغة إلى الحموضة لأنه يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي ما قد يسبب التهاب المعدة.

4. الزبادي
يسبب تناول منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي على معدة فارغة يجعل بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة في اللبن غير فعالة بسبب المستويات الحمضية المرتفعة في المعدة؛ فتنتج المعدة حمض الهيدروكلوريك الذي يؤدي إلى الإحساس بالمزيد من الحموضة.

5. السلطات
تعتبر الخضراوات النيئة المستخدمة في تحضير السلطات هي الخيار الأفضل كوجبة جانبية على الغداء، لكنها ليست الخيار الأمثل في حالة المعدة الفارغة، لأنها غنية بالألياف ما قد يشكل عبئاً إضافياً على المعدة الخاوية ويسبب بالتالي انتفاخاً وآلاماً في البطن، وتحتوي الطماطم على حمض التانيك، الذي يسبب تهيج المعدة عند ملامسته للعصارة المعدية.

6. الأطعمة الحارة
البعض يفضلون إضافة الصوص الحار إلى وجبات إفطارهم الأمر الذي يؤدي إلى عسر هضم إذا كان هذا الطعام الحار أول ما يدخل المعدة، وقد يؤدي كذلك إلى تفاعلات حمضية وتشنجات.

7. الحلويات

تناول السكاكر أو الحلويات على معدة فارغة سيؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين بشكل كبير بسبب إبطاء عمل البنكرياس الذي استيقظ للتو، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

بينما ينصح الأطباء أن تبدأ نهارك بتناول أياً من الأطعمة الآتية دون أن تسبب أي مشاكل صحية:

1. الشوفان
يحتوي دقيق الشوفان على بيتا جلوكان، وهو ألياف سميكة ولزجة تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وقد تخفض أيضاً نسبة الكوليسترول، وهو صحي بشكل خاص لأولئك الذين يرغبون في فقدان الوزن، وهو غني أيضاً بالمواد المضادة للأكسدة، وأوميغا 3 الأحماض الدهنية، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم.

2. البيض
يؤدي تناول البيض وتقليل استهلاك الكربوهيدرات إلى تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يقلل من محيط الخصر والوزن ودهون الجسم، لذلك يعتبر من العناصر الغذائية الهامة التي قد ترغب ببدء نهارك بها.

3. المكسرات وزبدة الفستق
تناول المكسرات هو طريقة ممتازة للحصول على كفايتك من البروتين إن لم تكن تتناول المنتجات الحيوانية؛ حيث أن المكسرات أيضاً على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون الصحية للقلب، زبدة الفستق تعتبر خياراً جيداً لبدء اليوم، من الممكن دهنها على التوست أو مزجها مع دقيق الشوفان.

4. الجبن القريش
الجبن القريش هو أحد أكثر عناصر الإفطار شعبية في البلدان العربية، كما أنه مصدر هام للبروتين، يمكن أن يكبح الجوع تماماً مثل البيض، وهو غني كذلك بفيتامينات ب وفيتامين أ والكالسيوم.

الحمضيات أكلات على معدة فارغة أكلات لا تؤكل على معدة فارغة

مواقيت الصلاة

السبت 06:11 صـ
14 ذو الحجة 1442 هـ 24 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:29
الشروق 05:09
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:54
العشاء 20:23
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes