الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:13 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أسباب الدوخة المفاجئة ومتى نستدعي الطبيب فورًا؟

أسباب الدوخة
أسباب الدوخة

يُعاني بعضنا من الشعور بالدوخة فجأة دون أن يعلم السبب، فما هي أسبابها وهل تستدعي القلق أم لاويرد على هذه الأسئلة الدكتور ألكسندر بوديك، أخصائي فيزيولوجيا الأعصاب، قائلًا إن البعض يشكو من الدوخة، عند النهوض من وضعية الجلوس وهذه حالة فسيولوجية لا داعي للقلق منها ولكن هناك حالات تستدعي استشارة الطبيب.

وأضاف "سبب هذه الحالة، هو هبوط الضغط الانتصابي، وعند نهوض الشخص من وضعية الجلوس، يبقى الدم تحت تأثير قوة الجاذبية في نفس الوضعية، في حين الرأس ارتفع بالفعل، والقلب يحتاج إلى بعض الوقت لضخ الدم إلى الرأس. لذلك يمكن أن يشعر الإنسان بتأرجح خفيف إلى أن يتعود الجسم على الحالة الجديدة".

ولكن أحيانا يظهر شعور بالدوران خلال الدوخة، وهذا يشير إلى مشكلات في الجهاز الدهليزي.

وتابع، "إذا توقف الدماغ عن إدراك المعلومات بصورة صحيحة بسبب مرض ما، ويظهر الشعور بالدوران، فعلى الشخص استشارة طبيب الأعصاب".

وحذر بوديك من أن الدوخة قد تكون إشارة إلى أمراض خطيرة وحالات تهدد الحياة، حيث تكون مصحوبة بأعراض خطيرة، ما يتطلب فورا طلب المساعدة الطبية.

وقال "إذا تحدثنا عن الحالات التي تهدد الحياة فنشير إلى الدوخة المصحوبة بارتفاع درجة الحرارة وصداع وتقيؤ واضطراب عمل الأطراف العليا والسفلى والضعف العام، وهناك دوخة تستمر فترة طويلة، إذا لاحظ الشخص أن وجهه به بعض الانحراف، فيجب فورا مراجعة طبيب الأعصاب".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.