الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الأسوشيتد برس تحتفى بإعلان مصر اكتشاف مدينة كاملة عمرها 3000 عام بالأقصر

احتفت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية بإعلان مصر اكتشاف مدينة ضائعة عمرها 3000 عام، ومكتملة بمنازل من الطوب اللبن، وقطع أثرية وأدوات من العصر الفرعوني.

ونقلت عن عالم الآثار الشهير زاهي حواس قوله، إن بعثة مصرية اكتشفت المدينة الجنائزية في محافظة الأقصر الجنوبية.

ويعود تاريخها إلى ما يعتبر حقبة ذهبية لمصرالقديمة وهي فترة حكم الملك أمنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشرة. وقال حواس في بيان "بحث العديد من البعثات الأجنبية عن هذه المدينة ولم يعثروا عليها قط".

وأضاف أن المدينة التي أقيمت على الضفة الغربية لنهر النيل كانت ذات يوم أكبر مستوطنة إدارية وصناعية للإمبراطورية الفرعونية. ويقال إن جدران المدينة وحتى الغرف المليئة بالأواني المستخدمة في الحياة اليومية موجودة.

وقال البيان، إن "الطبقات الأثرية لم تمس منذ آلاف السنين، تركها السكان القدامى كما لو كانت بالأمس".

اكتشفت البعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهى حواس المدينة المفقودة تحت الرمال، التى كانت تسمى "صعود آتون" والتى يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، وأكد الدكتور زاهى حواس، أن البعثة عثرت على أكبر مدينة على الإطلاق فى مصر والتى أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك "أمنحتب الثالث"، الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشرة، الذى حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلى أمنحتب الرابع "أخناتون" آخر ثمانى سنوات من عهده.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة