الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:57 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا فعل المرتزقة بعد عودتهم إلى سوريا قادمين من ليبيا؟..إليك الإجابة

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عددا من المرتزقة السوريين افتتحوا مشاريع خاصة بعد عودتهم من القتال في ليبيا، بالأموال التي تقاضوها من حكومة الوفاق، وذلك للتغلب على صعوبات الحياة في سوريا.

وذكر في بيان مساء السبت، عن افتتاح أحد المقاتلين الذين جندتهم تركيا وجعلت منهم مرتزقة في ليبيا، مسبحا في مدينة عفرين بمساهمة تقدر بنحو 10 آلف دولار أمريكي تقاضاها من القتال في ليبيا خلال 6 أشهر.

كما أضاف أنه رصد العديد من الحالات المماثلة الأخرى لشبان مقاتلين في صفوف فصائل موالية لتركيا، قاموا بافتتاح مشاريع خاصة بهم بعد عودتهم من ليبيا وتقاضيهم رواتبهم، وخصّ بالذكر أحد الشبّان الذي افتتح محلاً لبيع وصيانة الهواتف النقالة في ريف حلب الشمالي بمبلغ يصل إلى 10 آلف دولار، وآخر اشترى سيارة بعد حصوله على مبلغ 7500 دولار أمريكي مقابل قتاله في ليبيا لمدة 5 أشهر تقريبا.

وأعادت تركيا خلال الأشهر الماضية عدة دفعات من المرتزقة السوريين المتواجدين على الأراضي الليبية إلى سوريا بعد مشاركتهم في حرب طرابلس ضمن صفوف قوات حكومة الوفاق، لكن هذه العملية توقفت منذ 21 مارس الماضي حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، رغم المطالبات الداخلية والخارجية بضرورة ترحيل المرتزقة الأجانب من ليبيا.

ويخشى المرصد أن تكون "عودة قلة قليلة منهم هي مناورة تركية وعودة إعلامية فقط لا غير، حيث إن هناك أكثر من 6630 مرتزقا لا يزالون في ليبيا"، وفقا لمصادره من داخل المرتزقة.

كما أشار في بيان سابق إلى وجود "نوايا تركية لإبقاء مجموعات من الفصائل السورية الموالية لها في ليبيا لحماية القواعد التركية هناك"، لافتا إلى أن الكثير من المرتزقة لا يرذذغبون بالعودة إلى سوريا بل يريدون الذهاب إلى أوروبا عبر إيطاليا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.