×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 30 يناير 2023 04:23 مـ 9 رجب 1444هـ
ديانا كرزون بإطلالة مختلفة فى احدث ظهور لهاصور.. بدء الاختبارات التحريرية لاختيار مبعوثي الأزهر لدول العالمكنزى عمرو دياب بإطلالة جريئة فى أحدث ظهور لهاوزير التعليم العالي يفتتح فعاليات إطلاق مبادرة البحر المتوسطوزير التعليم العالي والبحث العلمي يرأس اجتماع مجلس إدارة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقيةالخشت:جامعة القاهرة تشهد تطورات كبيرة وضعتها فى سياق جامعات الجيل الرابعوزير التعليم العالي يبحث آليات دعم التعاون العلمي مع الاتحاد الأوروبيعلي الحجار: أنغام كوميديانة رهيبة وآمال ماهر من اعظم المطربات اللي جت في تاريخ مصرغدًا.. انطلاق مؤتمر ”الأهرام-علاء الدين للطفولة” بمشاركة 4 وزراء والصحة العالمية ويونيسفشاهد.. الأنبا أرميا يكشف سر رفض البابا شنوده الثالث لمقابلة وفد كونجرسرعاية ذوي الهمم ودعم التعليم الفني.. تفاصيل لقاء وزير القوى العاملة مع نظيره التونسيبالصور ..رئيس مجلس النواب يرحب بوفد عسكري من كلية الدفاع الوطني العمانية يحضر الجلسة العامة
عرب وعالم

الكشف عن سبب يبطل الاتفاقية البحرية بين تركيا وليبيا

الموجز

نقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن مصدر دبلوماسي، أن الأوروبيين يؤيدون اليونان في قضية الحدود البحرية مع ليبيا ويسعون لتجاوز الاتفاقية الموقعة مع تركيا إذا لم يكن من الممكن إلغاؤها.

ورأت الصحيفة الفرنسية أن زيارة رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، يوم الثلاثاء، إلى العاصمة الليبية طرابلس، تندرج في إطار مساعي أثينا بإبعاد ليبيا عن فلك التأثير التركي. لافتة إلى وجود توجه "لإيجاد نقطة توازن بين تركيا واليونان".

واستحضر المصدر الدبلوماسي تصريح ميتسوتاكيس خلال اجتماعه مع نظيره الليبي عبدالحميد الدبيبة والذي دعا فيه من وصفهم بأنهم "حاولوا التشكيك في علاقاتنا بالماضي أن يبقوا في الخلفية"، في إشارة إلى أنقرة.

وكان رئيس الحكومة اليونانية قد لفت في طرابلس إلى أن بلاده وإيطاليا وقعتا مؤخرا اتفاقا لترسيم حدودهما البحرية، ودعا طرابلس إلى اتباع نفس المسار نفسه بالموافقة على استئناف مناقشات بهذا الشأن كانت توقفت منذ عام 2010.

وقال دبلوماسي فرنسي للصحيفة إن الاتفاقية التركية الليبية البحرية لن تكون لها قيمة قانونية في كل من القانونين المحلي والدولي، إلا إذا صادق عليها مجلس النواب الليبي وما عدا ذلك يجب اعتباره لاغيا وباطلا.

وأوضح ذات المصدر أن "البرلمان الليبي، لم يصدق أبدا على الوثيقة وهو تفصيل يريح أولئك الذين ينكرون أي شرعية لها، بينما سيتعين تجاوز الاتفاقية إذا لم يكن من الممكن إلغاؤها".

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني السابقة فائز السراج قد وقع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفاقية لترسيم الحدود البحرية ما أثار حفيظة الحكومة اليونانية التي انتقدتها بشدة، مشيرة إلى أنها تزيل تماما بعض الجزر اليونانية من الخريطة، ولا سيما جزيرة كريت أو كارباثوس أو رودس أو كاستيلوريزو.

أردوغان فايز السراج ليبيا تركيا الاتفاقية البحرية اليونان

مواقيت الصلاة

الإثنين 04:23 مـ
9 رجب 1444 هـ 30 يناير 2023 م
مصر
الفجر 05:17
الشروق 06:47
الظهر 12:08
العصر 15:08
المغرب 17:29
العشاء 18:49
الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض ahly
CIB
CIB