الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 03:14 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
التعديل الوزاري 2024.. مصير أيمن عاشور مهندس العاصمة الإدارية والمشروعات القومية موعد مباراة ريال مدريد ضد برشلونة في قمة الدوري الإسباني بث مباشر الأهلي ومازيمبي .. استبعاد حمزة علاء ونيدفيد وموديست وكريستو من قائمة المباراة بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. قائمة بدلاء الأهلي أمام مازيمبي بدوري الأبطال موعد مباراة مانشستر سيتي ضد تشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي اليوم اعرف المادة الثانية إيه.. جدول امتحانات الصف الثاني الإعدادي الازهري الترم الثاني 2024 إسرائيل تنتقم من إيران بهجوم تكتيكي خفي.. وطهران ترد: الأسلحة المستخدمة أشبه بألعاب الأطفال بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. أكرم توفيق وأحمد عبدالقادر مفاجأة تشكيل الأهلي أمام مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. رضا سليم و أبوعلي يقودان الأهلي ضد مازيمبي فيفي عبده تتحدث عن أسرار في حياتها الشخصية لأول مرة التعديل الوزاري 2024 .. ما مصير الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم؟ التعديل الوزاري 2024.. الضوابط والمحددات وفقا للدستور والقانون

في ظاهرة فلكية نادرة.. قمر رمضان يحجب المريخ اليوم

قمر
قمر

خلال شهر رمضان الكريم، تشهد الكرة الأرضية اليوم السبت 17 أبريل 2021 مرور القمر أمام المريخ فى ظاهرة نادرة تسمى الاحتجاب وذلك بعد 5 أيام من وصول القمر منزلة الاقتران وسيكون مضاءً بنسبة 24%، وسيختفى المريخ خلف الجانب غير المضاء من القمر ويعود للظهور من خلف الجانب المضيء.

جاء ذلك وفقا لما كشفته الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الاحتجاب سيكون مرئيًا من جنوب شرق آسيا فى منطقة تمتد من شرق الهند، عبر بنجلاديش وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وفيتنام أما فى أقصى الغرب سيحدث الاحتجاب بسماء شبة الجزيرة العربية والسودان والصومال وجيبوتى فى وضح النهار ما يعنى بأن الاحتجاب غير مرئى بالعين المجردة أما بقية المناطق فى الوطن العربى فستكون خارج حدود منطقة الاحتجاب.

وأوضح التقرير، أن ظاهرة الاحتجاب لا يمكن رؤيتها إلا من جزء صغير من سطح الأرض، نظرًا لأن القمر أقرب كثيرًا إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه الدقيق فى السماء يختلف اعتمادًا على الموقع الدقيق للراصد بسبب ( اختلاف المنظر) الكبير؛ يختلف موقع القمر كما يُرى من نقطتين على جانبى الأرض بمقدار درجتين، أو أربعة مرات قطر البدر.

وتابع التقرير: "هذا يعنى لا يمكن رصد احتجاب وقت حدوثه فى كامل الأرض، فإذا تراصف القمر ليمر أمام جسم معين لراصد على أحد جوانب الأرض، فسيظهر على بعد درجتين من ذلك الجسم على الجانب الآخر من الأرض".

وبالتالي يجب توخى الحذر الشديد عند توجيه المناظير أو التلسكوبات إلى السماء عندما تكون الشمس فوق الأفق لأن القمر سيكون قريبًا نسبيًا من الشمس، فحتى نظرة سريعة على الشمس من خلال التلسكوب أو المنظار يمكن أن يؤدى إلى تلف العين بشكل دائم والتسبب فى العمى فذلك يجب عدم المحاولة أبدًا القيام بمثل هذا الرصد النهارى دون اتخاذ الاحتياطات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.