×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 17 مايو 2021 09:17 مـ 5 شوال 1442هـ
فتاوى وأحكام

قد تصل إلى 36 ركعة.. معلومات لا تفوتك عن صلاة التراويح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور هانى تمام مدرس الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف، إن قيام رمضان او صلاة التراويح يبدا وقتها من بعد صلاة العشاء حتى قبل صلاة الفجر وللمسلم ان يصليها فى اي وقت ما بين العشاء والفجر وصلاتها جماعة افضل، وقيام رمضان من أفضل ما يتقرب به العبد لربه فى هذا الشهر الكريم ويترتب على قيام رمضان مغفرة الذنوب والآثام لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه،)

وتابع "تمام" خلال حلقة من برنامج (صلوا كما رأيتمونى أصلي) عبر إذاعة القرآن الكريم، أن معنى آيماناً اى تصديقاً بثواب الله و أنه حق ومعنى احتساباً فى الحديث طلباً للثواب من الله تعالى فمن قام رمضان بهذا القصد وهو التصديق بثواب الله وطالباً أن يثيبه على صومه غُفر له ما تقدم من ذنيه.

وذكر انه يجب على المسلم أن يحرص على صلاة التراويح فى كل ليلة من لياليه لينال الفضل اعظيم وان لا يقصر فيحرم من الثواب الكبير.
وأضاف ان عدد ركعات صلاة القيام احدى عشر ركعة فقد كان النبى يصلى قيام الليل فى رمضان وغيره احدى عشر ركعة فقد سئلت عائشة رضي الله عنها : كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى رمضان؟ فقالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد فى رمضان ولا فى غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلى أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلى أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلى ثلاثا.

وكان الصحابة فى عهد سيدنا عمر وعثمان وعلى يصلون صلاة التراويح عشرين ركعة بالآضافة إلى صلاة الوتر وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة .

وقال المالكية إن عدد ركعات التراويح ست وثلاثون ركعة بالإضافة إلى الوتر وكل ذلك جائز ولا مشكلة فيه.

وأكد أنه على الإنسان أن يحرص على قيام رمضان بنية صادقة طالباً للثواب من الله،وينبغى على الإمام أن يراعى حال الناس خلفه فى صلاة القيام وأن يخفف عنهم فى القراءة ولا يشق عليهم حتى يحافظ على صلاة الجماعة وعلى قيام رمضان لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلَّى أحَدُكم للناسِ فلْيخفِّفْ؛ فإنَّ فيهم الضعيفَ والسقيمَ والكبيرَ، وإذا صلَّى لنفسِه فلْيطوِّلْ ما شاء.

هاني تمام صلوا كما رأيتمونى أصلي صلاة التراويح رمضان عدد ركعات صلاة القيام

مواقيت الصلاة

الإثنين 09:17 مـ
5 شوال 1442 هـ 17 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:21
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:42
العشاء 20:11
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes