الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. تعرف علي ”مبعوث بايدن ” لحل أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تعيين جيفري فيلتمان مبعوثا إلى دول القرن الأفريقي.

وذكر «بلينكن» أن فيلتمان سيعمل على قضايا الأزمة الإنسانية في إقليم تيجراي والخلافات بين السودان وإثيوبيا، فضلا عن ملف سد النهضة .
وبتعيين فيلتمان أصبح أكبر محلل دبلوماسي للرئيس الأمريكي في منطقة مزقتها الصراع والعنف.

وفي بداية حكمه، تعهد الرئيس الأمريكي بتحقيق شراكة مع أفريقيا لإنهاء النزاعات بالقارة، معربا عن أمله بحضور قمتها المقبلة.

يأتي هذا في إطار التوجه الجديد للولايات المتحدة حيال قارة تجاهلها سلفه الجمهوري دونالد ترامب إلى حد كبير".

لإنهاء نزاعات القارة.. بايدن يتعهد بـ"شراكة" مع أفريقيا
وفي رسالة بالفيديو إلى قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة، تعهد بايدن بالعمل مع الأفارقة بشأن أولوياته الرئيسية لمكافحة الفيروس وتغير المناخ، وكذلك لتعزيز الدبلوماسية لإنهاء النزاعات بالقارة.

وقال بايدن: "لن يكون أي من هذا سهلاً ، لكن الولايات المتحدة مستعدة الآن لتكون شريككم في التضامن والدعم والاحترام المتبادل".

وتابع الرئيس الديمقراطي: "آمل أن أكون معكم شخصيًا في المرة المقبلة".

وتعهد بايدن أيضا تعزيز الديمقراطية وحقوق الأقليات الجنسية، التي كثيرًا ما تتعرض للهجوم في أفريقيا.

وأكّد بايدن أنه يريد العمل مع أفريقيا على "مستقبل ملتزم بالاستثمار في مؤسساتنا الديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان لجميع الناس، النساء والفتيات وأفراد مجتمع الأقليات الجنسية والأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص من كل الخلفيات العرقية والديانات".

وكان سلف بايدن، دونالد ترامب، أول رئيس منذ رونالد ريجان لا يزور أفريقيا خلال ولايته، وروّج كثيرا بدون تأكيد مزاعمه بأن سلفه باراك أوباما ولد في كينيا.

وذكرت تقارير صحفية أنّ ترامب استخدم كلمة بذيئة لوصف الدول الأفريقية عند شرحه سبب عدم رغبته في هجرة ذوي الأصول الأفريقية إلى الولايات المتحدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.