الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:56 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل أول زيارة خارجية لـ بايدن

بايدن
بايدن

يقوم الرئيس الأمريكي جو بايدن، منتصف يونيو المقبل، بأول رحلة خارجية له منذ وصوله إلى البيت الأبيض، تقوده إلى المملكة المتحدة ثم بلجيكا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي ولقاء قادة الاتحاد الأوروبي.

ومنذ وصوله إلى السلطة، يظهر الرئيس الـ46 في تاريخ الولايات المتحدة رغبته في تعزيز العلاقات عبر الأطلسي واستعادة ثقة شركائه الأوروبيين الذين تعرضوا للإساءة أحيانًا من قبل سلفه دونالد ترامب.

وقال البيت الأبيض اليوم الجمعة 23 أبريل، إن هذه الرحلة ستظهر رغبة بايدن في "العمل بتعاون وثيق مع حلفائنا".

وأعاد الإعلان عن هذه الرحلة إحياء التكهنات بشأن لقاء محتمل في أوروبا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو احتمال أثير في الأيام الأخيرة من واشنطن وموسكو ولكن لم يتم اتخاذ قرار بشأنه بعد.

ويشارك بايدن في قمة مجموعة السبع في الفترة من 11 إلى 13 يونيو في كورنوال (جنوب غرب بريطانيا).

وفي هذه المناسبة، سيلتقي بالعديد من القادة وجها لوجه، ولا سيما رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

ومن المقرر أن يشارك بعد ذلك في قمة زعماء دول حلف شمال الأطلسي في بروكسل في 14 يونيو، ويأتي الاجتماع بعد وقت قصير من قرار الحلفاء بدء سحب قواتهم من أفغانستان في الأول من مايو بهدف تحقيق الانسحاب الكامل بحلول 11 سبتمبر.

وفي بروكسل، يشارك جو بايدن أيضا في قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

وكان دونالد ترامب اختار السعودية وجهةً لرحلته الخارجية الأولى.

وأوضح البيت الأبيض في بيانه الصحفي أنه سيقدم قريبا المزيد من التفاصيل حول هذه الرحلة "ولا سيما بشأن البنود الإضافية المحتملة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.