الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 09:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة الصحة تصدر بيان هام بشأن لقاح كورونا

لقاح
لقاح

كشفت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة والسكان للأبحاث عن مدي إقبال المصريين علي تلقي لقاح فيروس كورونا و أشارت إلي أن هناك أكثر من مليون جرعة لقاح تم تطعيم المواطنين المسجلين بها، معقبة: لا ينبغي على من حصل على اللقاح أن يعتقد أنه اكتسب مناعة مطلقة ضد الفيروس.
وتابعت : مش معنى حصولي على اللقاح في الفترة القصيرة الماضية إني اكتسبت مناعة بنحتاج بعض الوقت في الفترة بين الجرعة الأولى والثانية ومابعدها عشان نقول إن هناك عدد محدد واضح أصبح لديه مناعة ضد فيروس كورونا».
وأضافت أن الاعتقاد الخاطيء السائد لدى البعض أنه بمجرد حصوله على اللقاح أنه أصبح مكتسبًا للمناعه أمر غير صحيح علميًا، معلقة: «أقدر أقول إني أخدت لقاح بالفعل بعد الحصول على الجرعة الثانية بوقت يتراواح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بالنسبة لسينوفارم، أما بالنسبة لاسترازينيكا فالمناعة المكتسبة تكون بنسبة 75% بعد الجرعة الأولى وتصل إلى 95% بالحصول على الجرعة الثانية والتي تعقب الاولى بثلاثة أشهر».
وشددت على ضرورة الاستمرار في الالتزام الإجراءات الاحترازية بين الحاصلين على اللقاح.

أضافت : فكرة الاعتقاد في الأمان هو إحساس خاطيء لأنه سينجم عنه التخلي عن الإجراءات الاحترازية بين الجرعات وسينتج عنه إصابات ومخاطر أكبر».
واستطردت: الفترة بين الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح فترة مهمة وحساسة وينبغي الالتزام بشدة بالاجراءات الاحترازية لكون فعالية اللقاح لم تصل إلى الدرجة القصوى لها».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.