×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 29 يوليو 2021 01:23 صـ 18 ذو الحجة 1442هـ
تقارير وأحداث بيزنس وبورصة

«Atoms Empowering Africa»

«روساتوم» تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة الفيديو عبر الإنترنت

روساتوم
روساتوم

أعلنت شركة "روساتوم" عن أسماء الفائزين في المسابقة السنوية السادسة لمقاطع الفيديو عبر الإنترنت"Atoms Empowering Africa" خلال حفل توزيع جوائز أقيم افتراضيا في ختام المسابقة.


وشجعت المسابقة الراغبين بالمشاركة فيها على نشر مقاطع فيديو صوّروها على موقع "فيسبوك" من أجل تسليط الضوء على التقنيات النووية وكيفية استخدامها لصالح مناطقهم. وكان بإمكان المشاركين تناول مختلف المواضيع في فيديوهاتهم بما في ذلك كيف يمكن للتقنيات النووية أن تساعد في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في القارة الأفريقية وكيف يمكن أن تساعد البلدان النامية في مرحلة التحول الصناعي وكيف يمكن للعلوم والتكنولوجيا النووية غير المتعلقة بصناعة الطاقة أن تفيد بلد ما أو مجتمع، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.


والفائزون في المسابقة هذا العام هم فريق طلابي من جامعة كوامي نكروما للعلوم والتكنولوجيا في غانا يتكون من جورج ديفيس بلالي من تنزانيا وعلاء محمود إبراهيم عوض من مصر وفاتي أرونا أكوريكو من غانا. وضمت قائمة الفائزين أيضا المصري مصطفى عمران وهو طالب ماجستير في مركز ACE-FUELS بالجامعة الفيدرالية للتكنولوجيا، أويري، نيجيريا، والطالب نعمان نعمان وهو كذلك مدير الاتصالات في مهرجان "بانوراما للفيلم القصير" في تونس. وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء لجنة التحكيم قد أبدوا إعجابهم بمحتوى وتنوع مقاطع الفيديو المقدمة. ولهذا السبب قررت "روساتوم" إنشاء جائزة خاصة لأفضل عمل تعاوني وحصل عليه فريق من الجامعة الوطنية المفتوحة في نيجيريا تكون من ثلاثة طلاب وهم موناشيمسو أوغوين وأوغين جاين وأوغين أوزيوما. فيما نال المحترف الشاب من تونس وسام دلالي الجائزة الخاصة للامتياز في الابداع ومحتوى الفيديو.


وسيُكافأ جميع الفائزين برحلة مدفوعة التكاليف بالكامل إلى روسيا حيث ستتاح لهم الفرصة لزيارة عدد من مناطق الجذب السياحي المعروفة على المستوى العالمي بالإضافة إلى مختلف المؤسسات النووية والمنشآت النووية المتقدمة. وسيتم تنظيم الرحلة طبقا للقيود المفروضة لمكافحة جائحة كورونا.


ومقاطع الفيديو المشاركة قد تم اقتنائها بعناية من قبل لجنة خبراء مستقلة مع مراعاة مختلف المعايير بما فيها المحتوى الأصلي والإبداع، وجودة الفيديو والمحتوى عموما، ودقة المحتوى الفني وأهميته، فضلا عن قدرة المؤلف على توصيل المضمون للجمهور بوضوح.

هذا وضمت لجنة التحكيم ممثلين عن المؤسسات النووية مثل "روساتوم" وهيئة محطات الطاقة النووية في مصر ((NPPA، وخبراء في مجال الاتصالات التسويقية مثل شركةInfluence Communications (مصر)، إلى جانب ممثلين عن المنظمات غير الحكومية النووية الإقليمية وبينها "المرأة في مجال النووية في جنوب إفريقيا" (WinSA)، و"الشباب الأفريقي في المجال النووي" (AYGN) والمؤسسة النووية في جنوب إفريقيا (NESCA).


وعبر أعضاء لجنة التحكيم عن آرائهم بشأن مشاريع المتسابقين. حيث أشاد غاوباليلوي سانتسويري، الرئيس التنفيذي الوطني لجمعية المحترفين النوويين الشباب في جنوب إفريقيا، بـ "نهج مسؤول وجودة عالية" للمقاطع المشاركة هذا العام وقال: "المتخصصون الشباب الشجعان والأذكياء والمبدعون هم مفتاح النجاح في تنمية أفريقيا!".


وأعربت تيبوغو موتلهاباني، عضو اللجنة رئيسة منظمة WiNSA عن رضاها عن مشاركة النساء في المسابقة وقالت: "أود على أشير على وجه الخصوص إلى أنه من بين المشاركات كانت هناك فتيات وهو أمر مهم أيضا لتطوير العلوم النووية".
من جانبه لفت محمد عمارة الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Influence Communications الانتباه إلى المسائل التي تناولها المشاركون قائلا: "يظهر عدد كبير من مقاطع الفيديو التي أرسلها المشاركون أن شباب أفريقيا متحمسون حريصون حقا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة من أجل معالجة المشاكل التي تعاني منها دول المنطقة بدءا من المشاكل الطبية الملحة ووصلا إلى مشكلة التغير المناخي. إن أحد العوامل الرئيسية لضمان مستقبل مستقر للبشرية هو طريقة الحصول على الطاقة دون تلوث البيئة، وهو ما يشكل قيمة الطاقة النووية".

وشدد ريان كوليير، الرئيس التنفيذي لشركة "روساتوم" في وسط وجنوب أفريقيا، على أن التقنيات النووية تقع في قلب العديد من الابتكارات التي يمكن أن تحمل فوائد كثيرة لأفريقيا والعالم بأكمله وقال: "إننا على الاستعداد لدعم تطلعاتكم في تحقيق أهدافكم لأنه من المهم بالنسبة لنا أن يتمكن الشباب الموهوبون من فتح قدراتهم. لا تقتصر أنشطتنا على إنشاء محطات طاقة نووية فقط، إنها متعددة الجوانب وكذلك أنتم، لذلك نسعى لمساعدتكم في الدراسة وكشف قدراتكم وتطويرها ووضعها في خدمة المجتمع".

وتهنئ "روساتوم" الفائزين بنجاحهم في إنتاج فيديوهات تتسم باحترافية بجودة عالية وذلك رغم الصعوبات التي تواجهها الدول بسبب الجائحة. تتمنى لهم المزيد من النجاح في الإبداع والدراسة!

علما أنه على مدار 5 سنوات منذ انطلاق المسابقة حصل 51 فائزا فيها على الجوائز والمكافآت وزار ثلثهم منشآت نووية روسية في العاصمة موسكو ومدن أوبنينسك وتومسك وفورونيج. لقد اختارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية المسابقة في إطار اجتماع تقني عقدته لبحث موضوع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مجال العلاقات العامة ومشاركة أصحاب المصلحة في البرامج النووية. وحظت المسابقة باهتمام من قبل مختلف وسائل الإعلام الدولية والإقليمية بينها "رويترز" و"الغارديان" و AllAfricaو ESI Africaو Engineering NewsوThe Citizen و Businessوغيرها.

0c5073ed843fe733eede30214b7810ae.jpg10e0e10a216f043a9ee6628cfa16b4cf.jpg6fc1b0fa924f63983ddfa0d3705caa35.jpg838b6f7a5689811ee3081dcddcc6dd4d.jpg8e8f00b385ba91b55bea55babd98925f.jpgb019c5d55de0993b3b4483152a2594ee.jpg
روساتوم Atoms Empowering Africa مسابقة محطة الضبعة أسماء الفائزين المسابقة السنوية السادسة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت الطاقة النووية

مواقيت الصلاة

الخميس 01:23 صـ
18 ذو الحجة 1442 هـ 29 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:33
الشروق 05:12
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:51
العشاء 20:19
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes