×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 15 يونيو 2021 06:31 مـ 5 ذو القعدة 1442هـ
صحة وجمال

انتبه.. نسبة تلوث الهواء تؤثر على عقل طفلك في سن 18

تلوث الهواء
تلوث الهواء

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال والشباب الذين يكبرون وسط تلوث الهواء المرتبط بحركة المرور الشديدة تكون لديهم معدلات أعلى من الأمراض العقلية عند بلوغهم سن 18 عاما.

وقال الأكاديميون إن هناك صلة بين التعرض لأكاسيد النيتروجين والجسيمات في الطفولة وتطور اضطرابات مثل القلق والاكتئاب.

والنتائج مأخوذة من دراسة بريطانية / أمريكية مشتركة استمرت 25 عاما على 2039 طفلا، جميعهم من التوائم، ولدوا في إنجلترا وويلز خلال عامي 1994 و1995، وتم تقييم صحتهم العقلية في سن 18.

وخلص الباحثون إلى أن "هذه النتائج مجتمعة تشير إلى أن الشباب الذين يتعرضون باستمرار لمستويات معتدلة من تلوث الهواء بأكسيد النيتروجين قد يواجهون مسؤولية عامة أكبر تجاه الأمراض النفسية لدى الشباب في سن الرشد".

وأضافوا أن الصلة بين تلوث الهواء وخطر الإصابة بالأمراض العقلية "متواضعة" لكنها حقيقية، وكان الرابط أيضا "مسؤولية مستقلة عن التأثيرات الفردية والعائلية والحي على الصحة العقلية"، مثل الفقر والتاريخ العائلي للاضطراب النفسي.

وقالت الدكتورة هيلين فيشر، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "أظهرت هذه الدراسة أن الأطفال الذين نشأوا في أكبر مدننا يواجهون مخاطر أكبر للإصابة بالأمراض العقلية بسبب ارتفاع مستويات حركة المرور.

وبينما قد نود أن نفكر في مدننا على أنها مساحات خضراء ومفتوحة، فمن الواضح أن هناك خطرا خفيا لن يفكر فيه الكثيرون".

وتم قياس الصحة العقلية للمشاركين عندما كانوا في سن 18 باستخدام تقييم الأعراض لعشرة اضطرابات نفسية شائعة، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والقلق، لحساب مقياس صحتهم العقلية والذي يسمى عامل علم النفس المرضي أو عامل p، وأولئك الذين لديهم درجة عامل p أعلى أظهروا المزيد من تلك الأعراض.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تعرضوا لأعلى نسبة لأكاسيد النيتروجين سجلوا 2.62 نقطة أعلى في درجة علم النفس المرضي العام من أقرانهم في الربع الثالث السفلي.

وسجل أولئك الذين تعرضوا لأكبر قدر من الجسيمات 2.04 نقطة أكثر من أقرانهم.

وقال آندي بيل، نائب الرئيس التنفيذي لمركز أبحاث الصحة العقلية: "نعلم من الأبحاث أن صحتنا العقلية تحددها الحياة التي نعيشها والبيئات التي نعيش فيها وتجاربنا منذ سنواتنا الأولى فصاعدا.

تلوث الهواء الأمراض العقلية تطور عقل الطفل

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 06:31 مـ
5 ذو القعدة 1442 هـ 15 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:07
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:31
المغرب 18:58
العشاء 20:31
link link link
EFG hermes
EFG hermes