×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 24 يوليو 2021 06:27 صـ 14 ذو الحجة 1442هـ
الأخبار

وزير الري يرد علي سامح شكري : ملئ سد النهضة ”صدمة ” وتأثيراته خطيرة

عبد العاطي وشكري
عبد العاطي وشكري

فيما يعد مغايرا لحديث سامح شكري وزير الخارجية كشف الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية أن ​ملء سد النهضة يعتبر صدمة لأنه سينتقص من كمية المياه التي تأتي إلى مصر، خاصة إذا تزامن ذلك مع حدوث جفاف


وقال إن هناك 3 سيناريوهات محتملة لمصر خلال الفترة المقبلة في حالة حدوث الملء الثاني لسد النهضة.

وأضاف عبدالعاطي، أن السيناريو الأول متمثل في حدوث فيضان عالي مع وجود مناسيب أمنة في بحيرة السد العالي كافية لاستيعاب صدمة الملء الثاني لسد النهضة، والثاني حدوث فيضان متوسط ولذي سيتم انتقاص منه كمية المياه التي ستخزنها إثيوبيا للسد.

أما السيناريو الأخير والأسوأ هو تزامن حدوث الجفاف مع ملء سد النهضة، بحسب الوزير.

ولفت إلى اتخاذ الوزراة لأكثر من إجراء لمواجهة النقص في المياه، كتقليل مساحات الأراضي التي يتم زراعتها بالمحاصيل الشرهة للمياه، إضافة إلى إقامة محطات لمعالجة الصرف الزراعي ومحطات خفض وسدود حصاد أمطار، بجانب مشروع تبطين الترع.

وأشار إلى الآثار السلبية التي تعرضت لها السودان بسبب التصرفات الأحادية لإثيوبيا خلال الملء الأول وما بعده، مضيفا أن إثيوبيا تعتزم تخزين ما يقرب من 13.5 مليار متر مكعب مياه خلال الملء الثاني.
.

كان سامح شكري وزير الخارجية، قال في تصريحات تليفزيونية أمس، إنه لابد أن نطمئن جميعًا لأن لنا رصيدًا من الأمان المتوفر في خزان السد العالي ولدينا ثقة أن الملء الثاني لسد النهضة لن يكون مؤثرًا على المصالح المصرية ونستطيع التعامل معه من خلال الإجراءات المحكمة في إدرة مواردنا المائية

سامح شكري وزير الري سد النهضة الملئ الثاني

مواقيت الصلاة

السبت 06:27 صـ
14 ذو الحجة 1442 هـ 24 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:29
الشروق 05:09
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:54
العشاء 20:23
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes