×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 30 يونيو 2022 03:32 مـ 1 ذو الحجة 1443هـ
عرب وعالم

بايدن يدعو لانسحاب القوات الإريترية والأمهرية من إقليم تيجراي

الموجز

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء، إلى انسحاب القوات الإريترية والأمهرة من إقليم تيجراي الإثيوبي.

ونقلت وكالة «رويترز» عن بايدن قوله «إنه يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية الفوري لتجنب المجاعة الواسعة النطاق في المنطقة التي مزقتها الصراع».

وقال بايدن في بيان «يجب على المتحاربين في تيجراي إعلان وقف إطلاق النار والالتزام به، وعلى القوات الإريترية والأمهرة الانسحاب».

وأضاف الرئيس الأمريكي أن القوات الإثيوبية والإريترية يجب أن تسمح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور ودون عوائق إلى المنطقة من أجل منع انتشار المجاعة على نطاق واسع.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية إن 91 ٪ من سكان تيجراي البالغ عددهم نحو 6 ملايين نسمة بحاجة إلى المساعدة، ويجب اتخاذ أي خطوات ممكنة لمنع حدوث أزمات كبرى.

وأكد بايدن أن انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان تحدث في تيجراي، بما في ذلك العنف الجنسي على نطاق واسع. وأن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيف فيلتمان سيعود إلى المنطقة الأسبوع المقبل.

وحذر مسئول كبير في الأمم المتحدة مجلس الأمن من ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب المجاعة في منطقة تيجراي التي مزقتها الحرب في إثيوبيا.

وكتب مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ: «هناك خطر جسيم بحدوث مجاعة إذا لم يتم زيادة المساعدات في الشهرين المقبلين».

جو بايدن إثيوبيا إقليم تيجراي

مواقيت الصلاة

الخميس 03:32 مـ
1 ذو الحجة 1443 هـ 30 يونيو 2022 م
مصر
الفجر 03:11
الشروق 04:57
الظهر 11:59
العصر 15:34
المغرب 19:00
العشاء 20:34
www www