الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:46 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

فتوى خطيرة.. تعرف على حكم عدم العدل بين الزوجات

تلقى برنامج (بريد الإسلام) عبر إذاعة القرآن الكريم، رسالة من مستمعة، تقول فيها: إن زوجها تزوج زميلته فى العمل ويطيل البقاء معها ولا يعدل بينهما"

وأجاب الدكتور صبرى عبد الرؤوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر بأن مسألة العدل بين الزوجات لا خلاف عليها لأن العدل بينهن واجب وعلى الزوج ان يعدل بين زوجاته واستند الفقهاء على هذا مما جاء فى قوله تعالى. "وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا"فمن حسن العشرة العدل بين الزوجات ان يعدل بينهن فى المسكن والمبيت والكسوة وأضاف أنه لا يحق للزوج أن يفرق بينهما فإن فرق بينهما فهو آثم .

وقال إن تزوج الرجل بكراً فلها سبعة أيام وإن تزوج ثيباً وهى التى تزوجت قبله فلها ثلاثة أيام ويحق للزوجة الأولى أن تقبل هذا الأمر فإن لم تقبله فهذا ليس من حقها اما بعد مرور هذه الأيام التى يصح للزوج ان يتعامل فيها مع البكر والثيب فيجب أن يعدل بين زوجاته فقدروي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل "

وهذا تحذير لكل زوج لا يعدل بين زوجاته لأنه سيأتي يوم القيامة وشقه ساقط اي مائل حتى يكون مميزاً بهذه الصفة أمام الناس يوم القيامة ليعلموا أنه لم يكن عادلاً بين زوجاته وليعلم كل زوج لا يعدل بين زوجاته أن الله سيفضحه يوم القيامة.

وذكر أن الزوجة اذا تنازلت عن حقها فى المبيت لا يكون الزوج آثماً فى هذه الحالة لان صاحب الحق تنازل عن حقه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.