×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 12 يونيو 2021 04:21 مـ 2 ذو القعدة 1442هـ
نجوم الفن

حكاية 11 شقيق فقدهم فى حياته.. رحل بشكل مفاجئ بعد تعرضه لأزمة قلبية.. له قصة مثيرة مع أنغام.. أحزان ”هرم الكوميديا” نجاح الموجى

نجاح الموجي
نجاح الموجي


تحل اليوم ذكري ميلاد هرم الكوميديا الفنان الراحل نجاح الموجي والذي أثري العالم العربي وشاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية وكان دوره الأبرز من خلال شخصية "هرم" في "الكيت كات" مع النجم الراحل محمود عبد العزيز والواد مزيكا في مسرحية "المتزوجون"، وغيرها من الأعمال الفنية


اسمه الحقيقي «عبدالمعطي محمد الموجي» ولد يوم 11 يونيو عام 1945 بالدقهلية، وبدأ مشواره الفني مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينيات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا مهمًّا في ‏مسرحية «فندق الأشغال الشاقة» عام 1969.

الفنان الساخر الذي عرفناه بـ"هرم" في رائعة داوود عبد السيد وإبراهيم أصلان " الكيت كات "، أو " الواد مازيكا " في مسرحية " المتزوجون "، رفضه المعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات، لكن ذلك لم يوقف طموحه الفني، نجاح الموجي الفلاح القادم من قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا، والذي نشأ في أسرة مصرية مكافحة وسط 14 شقيقًا، نجاح الموجي فقد 11 شقيقًا من هؤلاء الأخوة في حياته.

وكان للموجي، شقيق أكبر منه، يحبه كثيرًا ويدعمه في كل خطوات حياته، وكان دائما يشجعه على شق طريقة في الوسط الفني، ومع بداية نجاح عبدالمعطي في الحصول على أول أدواره السينمائية، توفى شقيقه وتركه يبدأ المشوار وحده، فقرر الموجي أن يرد الجميل لشقيقه، ويجعل اسمه"نجاح" الاسم الفني كنوع من التكريم والتقدير والحفاظ على ذكراه دائما.

في أحد حواراته النادرة قال:" أخويا الله يرحمه هو اللى رباني وصرف عليا ماتستخسرش فيا أى حاجة.. فأنا قلت عايز أنجح عشان أخلّد اسمه وأقول له شكرًا بطريقتى وأى نجاح ليا يبقى منسوب له، حتى وهو متوفى".

"الموجي" رغم وصوله لدرجة وكيل وزارة الثقافة، كان يشتهر بالسخرية اللاذعة وهو ما جعله يدخل في أزمة قضائية مع الفنانة أنغام بسبب سخريته منها في مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم"، كما كان الموجي شديد الاعتزاز بموهبته الفنية، وهو ما جعله يرفض العديد من الأدوار لمدة تجاوزت الـ4 أعوام، بعد مشاركته في مسرحية " المتزوجون "، والنجاح الساحق الذي حققه دور " الواد مازيكا ".

تخرج الموجي في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ولم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة‏‏.


لمح المخرجون موهبته وقدرته على تقديم الأدوار المتعددة والانتقال بين الانفعالات بسرعة شديدة، فأسندوا إليه دور ابن البلد الذي لا يخون صديقه، ورأيناه في دور الحرامي، وأدهشنا في دور «صبي العالمة»، وأضحكنا في مسرحياته.

شارك في 24 عمل سينمائيًا وهم:«الحريف، شوارع من نار، صاحب الإدارة بواب العمارة، مغاوري في الكلية، النساء، امرأة مطلقة،موعد مع القدر، مدافن مفروشة للإيجار، سكة الندامة، أربعة في مهمة رسمية، أيام الغضب، اغتصاب المساطيل، الكيت كات، الحب في طابا، ليه يا بنفسج، 131 أشغـال، زيارة السيد الرئيس، طأطأ وريكا وكاظم بك، قليل من الحب كثير من العنف، البحر بيضحك ليه، التحويلة، الحب في ظروف صعبة، الحب فوق هضبة الهرم».


قدم الموجي العديد من المسلسلات، أشهرها «العائلة» و«الفلوس»، ويعتبر دوره في مسلسل «أهلًا بالسكان»، واحدًا من أهم أدواره على الشاشة الصغيرة.

رحل الفنان " نجاح الموجي " عن دنيانا بشكل مفاجئ قبل أن يتجاوز عمره الخامسة والخمسين، فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998 م، بعد أزمة قلبية داهمته بعد العودة إلى منزله قادمًا من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية "مولد سيدي المرعب"، ولكن بعد نجاحه في تجسيد عشرات الشخصيات التي يتجاوز عددها الـ150 في المسرح والسينما والتليفزيون.

نجاح الموجى الهرم محمود عبد العزيز المتزوجون الكيت كات

مواقيت الصلاة

السبت 04:21 مـ
2 ذو القعدة 1442 هـ 12 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:56
العشاء 20:30
link link link
EFG hermes
EFG hermes