الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 09:42 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تصريحات خطيرة.. ماذا قال وزير القوى العاملة عن الجهاز الإداري وتعيين الخريجين؟

وزير القوى العاملة خلال لقائه وفد  تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
وزير القوى العاملة خلال لقائه وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

تحمل وزارة القوى العاملة دور رئيسي في الحد من البطالة داخل الدولة المصرية من خلال توفير فرص عمل للشباب سواء بالداخل أو بالخارج وتأهيلهم بالتدريب والمهارات اللازمة لتلبية متطلبات سوق العمل.

هذا فضلاً عن دورها المحوري في حل مشكلات العمال لدى أصحاب الأعمال ومواجهة تحديات تنظيم العمل النقابي، لذلك تصدرت هذه القضايا لقاء وفد من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلسي النواب والشيوخ مع محمد سعفان وزير القوى العاملة لبحث مجالات عمل الوزارة وما توفره الدولة المصرية للمواطن المصري من خدمات.

وفيما يلي يرصد" الموجز" تصريحات خطيرة تضمنها هذا اللقاء:

  • وزير القوى العاملة: تولت الوزارة منذ نشأتها مسؤولية تعيين الخريجين فى كل قطاعات الدولة ، ثم تقلص هذا الدور مؤخراً، وأصبح دورها قاصراً على التعيينات فى القطاعين الخاص والاستثماري ، بعد أن تعاظم دورها الكبير في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية باعتبارها المحرك الرئيسي لعملية النمو الاقتصادي فى أي دولة .
  • توطيد العلاقة مع المنظمات الدولية والعربية من خلال إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي ، ومشروع قانون العمل الجديد المعروض حاليا علي البرلمان.
  • حل مشكلات بعض النقابات العمالية وتذليل العقبات أمامها لتوفيق أوضاعها وفقاً لقانون التنظيمات النقابية الجديد، أسهم في خلو اسم مصر من قائمة الملاحظات والتي يطلق عليها البعض "القائمة السوداء".
  • خلو اسم مصر في هذه القائمة، يؤكد أن مصر تحترم الاتفاقيات المصدقة عليها، وتعمل على مواءمة تشريعاتها الوطنية مع اتفاقيات منظمة العمل الدولية.
  • الجهاز الإدارى للدولة المصرية عانى طوال الخمسين عاما الماضية 50 عاماً من البطالة المقنعة.
  • بدأت الوزارة فى العمل على التحول الرقمي لقطاعاتها ، ومن ثم كانت البداية بتطوير قطاع التفتيش العمالي، والسلامة والصحة المهنية ، والعمل على حوسبتها ، حيث عهدت الوزارة لشركة تكنولوجية لعمل منظومة لعمل تلك المكاتب
  • أنجازنا مشروع تعزيز القدرة التنافسية في عامين وهو الأفضل في مصر من ضمن 23 مشروعا تقوم "العمل الدولية" بتنفيذها فى العالم.
  • مراكز التدريب التابعة للوزارة تعمل للتدريب من أجل التشغيل.
  • لدينا 27 وحدة تدريب متنقلة تجوب قري ونجوع المحافظات لتدريب الشباب محل اقامتهم لتوفير أيدي عاملة ماهرة.
  • الوزارة اتخذت خطوات كبيرة للاهتمام بالعمالة غير المنتظمة، وصغار الصيادين وأدرجها تحت مظلة تأمينية.
  • المشروعات القومية الكبري خفضت معدل البطالة إلي 7.2%.
  • ما زال الطلب على العمالة المصرية من دول الخليج فى ازدياد.
  • نأمل في عمل مليون مشروع صغير يزداد سنويا، لتحقيق التشغيل الكامل والقضاء علي البطالة.

- وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين : القوي العاملة أهم وزارة وتخرج كوادر فنية ماهرة تتهافت عليها الدول الخارجية وتزيد بدورها من الاقتصاد القومى بتحويلاتها.

حضر اللقاء نشوى الشريف عضو مجلس النواب ، ومؤمن سيد، ومها سليمان عضو تنسيقية شباب الأحزاب ، وأحمد مشعل، أمين سر لجنة القوي العاملة بالتنسيقية ، وعلاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ ، وأكمل نجاتي، ومحمد عزمي، وراجية الفقي، ونهي زكى أعضاء مجلس الشيوخ، ومن من جانب الوزارة ، إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزارة ، وحسين صبري مستشار الوزير للمعلومات ، وآمال عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية ، وسهير الليثي رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية ، وأيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني ، ومنال عبد العزيز مدير عام الادارة العامة للتدريب الاداري بالوزارة ، وهيثم الدهان مدير إدارة الشئون السياسية والاقتصادية بالوزارة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.