×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 09:08 مـ 3 جمادى أول 1443هـ
عرب وعالم

بيان سوداني مهم جدًا بشأن أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أشاد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان ، بالدور الذي يضطلع به الاتحاد الإفريقي فى معالجة القضايا الإفريقية، لا سيما أزمة سد النهضة.

ورحب البرهان لدى لقائه بوفد الاتحاد الإفريقي برئاسة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، بمساعي الاتحاد لمعالجة أزمة سد النهضة والتوترات الحدودية مع الجارة إثيوبيا، وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأكد البرهان ثقته التامة في مقاربات الاتحاد الأفريقي لحل قضايا القارة داخل البيت الإفريقى، مشيرا إلى الجهود الناجحة للاتحاد في كل من ليبيا وإفريقيا الوسطى وتشاد.

من جانبها، قدمت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي شرحا مفصلا للوفد الإفريقي، حول أزمة سد النهضة والتوتر الحدودي مع إثيوبيا، مؤكدة تمسك السودان بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

من جانبه أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، وقوف الاتحاد مع قضايا السودان ودعمه ومساندته لحكومة الفترة الانتقالية لتجاوز التحديات الماثلة.

ودعا فكي أطراف الفترة الانتقالية في السودان إلى إجراء حوار وطني داخلي حول قضايا الانتقال دون إقصاء.

كان رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك التقى، اليوم الأحد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، وأكد خلال اللقاء على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

واستعرض اللقاء الأوضاع في السودان فيما يخص مسار الانتقال للديمقراطية؛ حيث قدم رئيس مجلس الوزراء شرحاً وافياً حول التقدم الذي اُحرز حتى الآن في كل المجالات خاصة قضايا السلام والتنمية الاقتصادية.

وأوضح حمدوك أن موقف السودان يتلخص في ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، حتى يتمكن من تنظيم مشروعاته التنموية وتفادي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن غياب معلومات مفصلة مسبقة حول قضايا الملء والتشغيل.

الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السودان سد النهضة البيت الأفريقى ليبيا إثيوبيا

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 09:08 مـ
3 جمادى أول 1443 هـ 07 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:06
الشروق 06:38
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
2030 link link
EFG hermes
EFG hermes